0 تصويتات
122 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (100مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
لا تفوتي فوائد الألوة فيرا المثيرة

عرفت الألوة فيرا منذ عصور قديمة بفوائدها العديدة في مجالات مختلفة تشمل العناية بالصحة والجمال وقد انتشرت زراعتها مؤخرًا على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم. وتعتبر مدن جنوب أفريقيا الموطن الأصلي لهذا النبات وكذلك الشرق الأوسط والعديد من جزر المحيط الهندي أيضًا.

يحتوى لب هذا النبات على هلام نافع وهو الجزء الأكثر استخدامًا على الاطلاق ويتكون من 99% من الماء ونسبة عالية من المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة ويمثل حليفًا رائعًا للعناية بالصحة بما جعلها هدفًا للعديد من الشركات التي ركزت على ترويجه وفق ماركات متنوعة ووفق أشكال مختلفة تشمل المشروبات الصحية والكريمات والمراهم ومعجون الأسنان وغيرها من منتجات الصحة والجمال. وفي مقال اليوم سنكتشف جميع الخصائص المميزة لهذا النبات تابعينا !

1. الألوة فيرا تحسن صحة الجلد
تتميز الألوة فيرا بخصائصها المساعدة على الشفاء وفائدتها في علاج مشاكل الجلد المختلفة بما في ذلك الحروق واللدغات والتهيج، وتتميز بخاصية التخثر بما يزيد من تأثيرها الشفائي على الجروح بالاضافة إلى أنها تمنع العدوى وتهدئ الألم وتقي من ظهور الندوب.

يساعد هلام الصبار على تنظيف وتطهير البشرة بعمق بفضل محتواه من الأنزيمات الذي يساعد في القضاء على الخلايا الميتة وتأثيره المضاد للميكروبات والمضاد للفطريات.



استخدام الألوة فيرا يساعد على منع الالتهابات ومختلف اضطرابات الجلد، ويمنح البشرة ترطيبًا عميقًا ويقى من ظهور حب الشباب والرؤوس السوداء ويحارب الحساسية والأكزيما بفضل خصائص الأحماض الدهنية.

يمكن استخدام الألوة فيرا على البشرة والوجه بعد إزالة الشعر للوقاية من التهيج كما يساعد استعماله على مكافحة الشيخوخة المبكرة وتأخير ظهور التجاعيد ويعمل على زيادة المرونة وتحفيز قدرة الجسم على انتاج الكولاجين، المهم أن نتفادى التعرض المياشر لأشعة الشمس بعد تطبيق الألوة فيرا لتجنب أي آثار جانبية.

2. يحارب الإمساك
هلام الصبار هو واحد من أقدم العلاجات الطبيعية المستخدمة للسيطرة على الإمساك ومختلف اضطرابات الجهاز الهضمي وتحفيز الجسم على امتصاص العناصر الغذائية.

هلام الصبار عنصر غني بالماء والألياف وهو ما يفسره تأثيره الملين الذي يساعد على تحفيز حركة الأمعاء وتعزيز قدرتها في التخلص من الأوساخ والسموم من أجل ذلك ينصح باستهلاكه في حالات الامساك الحاد.

يوصى بعدم استهلاك الصبار في الحالات التالية :

آلام في البطن من أصل غير معروف.
الحمل.
انسداد الأمعاء.
التهاب الأمعاء الحاد.
التهاب الزائدة الدودية.
القرحة.
اضطرابات الكلى.
أمراض القلب.
الغثيان أو القيء.
مع الأدوية التي تعمل على تخفيض مستويات السكر والكولوستيرول في دم.
لا ينصح بتناول هلام الصبار في كل هذه الحالات إلا بعد استشارة الطبيب وتحديد الجرعاة المناسبة حيث يحتوى الهلام على عصارة تسمى (latex) والذي قد يسبب تكون الأورام الحميدة في الأمعاء مما يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

3. يساعد على الحصول على شعر صحي
استخدمت العديد من العلامات خصائص الصبار لصناعة الشامبو والبلسم لأنه يعمل على تنظيم درجات الحموضة واختلالات الغدة الدهنية ومنع الجفاف ويساهم في إصلاح الشعر ويمثل أحد الحلول الفعالة ضد الجفاف المفرط.

تحتوي الألوة فيرا على مركبات ترطيب وعناصر الإصلاح ومضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الأساسية والفيتامينات التي تعمل على تعزيز صحة فروة وتساهم في تثبيط الآثار السلبية للجذور الحرة على الشعر.



تحمي خصائص الصبار المغذية والمرطّبة الشعر الهش والمتساقط وتعمل على إصلاحه وتقويته، كما تهدئ الحكة التي تظهر على مستوى فروة الرأس وتقلل من تراكم القشرة وتعمل على تجديد الشعر وإعطائه المزيد من الحيوية والنعومة والمرونة.

4. يعزز النظافة وصحة الفم
تتميز الألوة فيرا بالخصائص الطبيعية ومضادات البكتيريا ومضادات الجراثيم والفيتامينات والمعادن التي تساهم في علاج نزيف اللثة والتهاب القرح وتساهم في العناية بصحة الفم.

يمكن للأشخاص الذين يستهلكون الستيرويدات القشرية و الأشخاص الذين يعانون من أمراض الربو والذين يكونون أكثرة عرضة من الالتهابات الفموية باستخدام هلام الصبار.

يمكن استخدام عصير الصبار كغسول طبيعي للفم حيث يساعد على تخفيف المشاكل المرتبطة بصحة الأسنان وباللثة الحساسة ورائحة الفم الكريهة.

5. يخفض مستويات السكر والكوليسترول في الدم
يساعد الصبار على أكسدة الدم وزيادة خلايا الدم الحمراء وخفض مستويات الكوليسترول. ويعمل على التحكم في ضغط الدم.وهو غني بالألياف التي تعمل على تعزيز العمليات التي تساهم في تحويل السكريات إلى طاقة ويمنع تراكمه في الدم، فيما تعمل الفيتامينات والمعادن على تطهير الشرايين وزيادة التأثير المضاد للالتهابات مما يسمح بتحسين الدورة الدموية.

تدعم العديد من الدراسات النظرية القائلة بأن الاستهلاك المنتظم للألوة فيرا يعمل على تطبيع مستويات الجلوكوز في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2. وبالمثل ، فإن الألوة فيرا مفيدة أيضًا للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم.



تساعد المركبات المضادة للأكسدة والسائل في هذا المكون الطبيعي في تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم ويمكن اعتماده كعلاج ممتاز للأشخاص المصابين بهذا الداء.

6. يقلل من الالتهابات
يعرف الصبار في العالم بخصائصه المضادة للالتهابات واحتوائه على الأحماض الموجودة في النبات، ويتم استخدامه في العلاجات الخارجية مثل الحروق.

يحتوي هذا النبات على المواد المضادة للالتهابات مثل campesterol) lupeol و beta-sitosterol). والتي  تقلل من التورم والألم المرتبط بالاتهاب بمجرد أن يمتصها الجلد. هذه الخصائص ممتازة للمرضى الذين يعانون من الحالات المزمنة التي يرتبط تطورها بالالتهابات. كما ينصح بالصبار لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي والقرحة أو الحمى الروماتيزمية.

7. يزيد من دفاعات الجسم المناعية


يعمل جسمنا كل يوم ودون وعي منا على محاربة الميكروبات المسببة للأمراض، بالتالي نحن بحاجة مستمرة لدعم الجهاز المناعي من خلال اتباع أسلوب حياة صحي ويساهم عصير الصبار في تعزيز دفاعات الجسم بشكل ممتاز، ومع ذلك نأكد على ضرورة استشارة الطبيب قبل استخدام هذا النبات.

اسئلة متعلقة

...