0 تصويتات
106 مشاهدات
في تصنيف علوم بواسطة (50.1مليون نقاط)
كيفية انتقال مرض البروسيلا في الأبقار؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (50.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
كيفية انتقال مرض البروسيلا في الأبقار؟
تعد الإناث المصابة وبالأخص المجهضة النقطة الأساسية للعدوى، فهي تعمل على تلوث العامل المسبب عن طريق الأجنة المجهضة بالإضافة إلى، المشائم، السوائل، الإفرازات الرحمية، الإفرازات المهبلية، الحليب، كذلك فإن الثيران المصابة يمكن أن تنقل العامل المسبب من خلال السائل المنوي، كما أن العجول الصغيرة يمكنها بعد أخذ جراثيم البروسيلا عن طريق الفم وأن تنقلها في البراز لفترة محدودة، دون أن تظهر عليها أعراض سريرية.
يمكن لأرض الحظيرة، جدران الحظيرة، القش، الأعلاف، الأدوات الملوثة، أن تكون سبباً لنقل العدوى، حيث تنتقل العدوى عن طريق الفم بسبب العلف الذي انتقل إليه العامل المسبب، يمكن أن ينتقل المرض عبر الجروح التي انتشرت على جلد الحيوان مسببة له التهاب ويجب منع العجول الصغيرة من الرضاعة لأن المرض له القدرة على الانتقال من حلمات ضرع الأم.
إن داء البروسيلا ذو طبيعة مسيطرة؛ لأنه يمتلك خواص انتشار سريعة، خاصة مع زيادة الإنتاج من الحليب في القطيع، بالإضافة إلى زيادة عدد الأبقار في وحدة المساحة، ينتقل المرض للحظائر السليمة، نتيجة لإدخال حيوانات مصابة إلى الحظيرة، ربما تكون الحيوانات في طور الحضانة، أو مصابة بشكل كامل. في حالة انتشار الداء في المزرعة، لا ينصح بشراء أبقار إلا بعد التأكد من سلامتها.
تدخل جراثيم البروسيلا إلى جسم الحيوان، فتتصدى لها الخلايا الليمفاوية وتتغلب عليها، ثم تبقى مستمرة حتى وصولها إلى الدم، حيث تبقى في الدم من أسبوع إلى أسبوعين وأكثر، مما ينتج عن ذلك إصابة الحيوان بتسمم دموي من الجرثومة، بعد ذلك ممكن أن تصيب أجزاء الجسم المختلفة كالطحال، الكبد، الضرع، العظام، المفاصل، الأوتار، العقد اللمفاوية، مروراً بالمشيمة التي قد تصاب بالجرثومة، ومنها حدوث التهاب حاد بين المنطقة التي تجمع المشيمة والرحم، مؤدياً ذلك إلى موت الجنين.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 103 مشاهدات
...