0 تصويتات
100 مشاهدات
في تصنيف علوم بواسطة (50.1مليون نقاط)
ما هي أنماط الوراثة للطفرات المتنحية والمهيمنة؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (50.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ما هي أنماط الوراثة للطفرات المتنحية والمهيمنة؟
يمكن تمييز الطفرات المتنحية والمهيمنة؛ لأنها تظهر أنماطًا مختلفة من الوراثة ولفهم السبب نحتاج إلى مراجعة نوع الانقسام الخلوي الذي يؤدي إلى ظهور الأمشاج الحيوانات المنوية وخلايا البويضات في النباتات والحيوانات العليا، حيث تنقسم خلايا الجسم الجسدية لمعظم الكائنات متعددة الخلايا عن طريق الانقسام، في حين أن الخلايا الجرثومية التي تؤدي إلى الأمشاج تخضع للانقسام الاختزالي مثل خلايا الجسم، تكون الخلايا الجرثومية السابقة للحيوية ثنائية الصبغة وتحتوي على اثنين من كل نوع مورفولوجي من الكروموسوم.
نظرًا لأن العضوين في كل زوج من الكروموسومات المتجانسة ينحدران من آباء مختلفين، فإن جيناتهم متشابهة ولكنها ليست متطابقة في العادة، الكائنات وحيدة الخلية على سبيل المثال الخميرة (S. cerevisiae) التي تكون ثنائية الصبغة في مرحلة ما من دورة حياتها تخضع أيضًا للانقسام الاختزالي.
تصور الأحداث الرئيسية في الانقسام الاختزالي جولة واحدة من تكرار الحمض النووي، والتي تجعل الخلية (4n) يتبعها قسمان منفصلان من الخلايا، مما ينتج عنه أربع خلايا أحادية العدد (1n) تحتوي على كروموسوم واحد فقط من كل زوج متماثل.
يكون تقسيم أو فصل الكروموسومات المتجانسة للخلايا الوليدة أثناء الانقسام الانتصافي الأول عشوائيًا، أي أن الأعضاء المشتقة من الأم والأب من كل زوج تسمى متجانسات تفصل بشكل مستقل، مما ينتج خلايا جرثومية بمزيج مختلف من كروموسومات الأب والأم، وبالتالي يتم إعادة تصنيف الخصائص الأبوية بشكل عشوائي في كل خلية جرثومية جديدة أثناء الانقسام الاختزالي.
عدد الأصناف الممكنة للفصل الانتصافي هو (2n) حيث n هو العدد الفردي للكروموسومات، في حالة الكروموسوم الفردي يؤدي الانقسام الاختزالي إلى ظهور نوعين من الأمشاج نوع يحمل (homolog) الأم والآخر يحمل (homolog) الأب.
الأنماط الظاهرية التي يتم إنشاؤها عن طريق تزاوج الأفراد من النوع البري مع طفرات تحمل إما طفرة سائدة أو متنحية، فإن نصف الأمشاج من متغاير الزيجوت الفردي لطفرة سائدة في جين معين سيكون لها أليل من النوع البري والنصف الآخر يحتوي على أليل متحور.
ونظرًا لأن إخصاب الأمشاج الأنثوية بواسطة الأمشاج الذكرية يحدث بشكل عشوائي، فإن نصف السلالة الأبوية الأولى (F1) الناتجة عن التقاطع بين فرد طبيعي من النوع البري وفرد متحور يحمل أليلًا مهيمنًا واحدًا سيُظهر النمط الظاهري (mu-tant)، في المقابل، فإن جميع الأمشاج التي ينتجها متماثل الزيجوت الطافر لطفرة متنحية ستحمل الأليل الطافر وهكذا، في تقاطع بين فرد عادي وشخص متماثل اللواقح لطفرة متنحية لن يظهر أي من ذرية (F1) النمط الظاهري المتحور، ومع ذلك فإن ربع السلالة من الوالدين كلاهما متغاير الزيجوت لطفرة متنحية سيُظهر النمط الظاهري المتحور.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 179 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 78 مشاهدات
سُئل يونيو 10، 2021 في تصنيف علوم بواسطة Rana Abed (50.1مليون نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة 81 مشاهدات
سُئل يونيو 10، 2021 في تصنيف علوم بواسطة Rana Abed (50.1مليون نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة 61 مشاهدات
...