0 تصويتات
91 مشاهدات
في تصنيف علوم بواسطة (50.1مليون نقاط)
ما هي أنواع الوراثة؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (50.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ما هي أنواع الوراثة؟
الأليلات هي الأشكال المختلفة للجين، حيث أن الاختلافات الجينية مثل الطفرات هي المسؤولة عن تكوين الأليلات، ويمكن للاختلافات في أزواج قواعد الحمض النووي أيضًا تغيير الوظيفة أو النمط الظاهري، إذ أصبحت استنتاجات مندل حول الأليلات أساسًا لقانونين رئيسيين للميراث: قانون الفصل وقانون التشكيلة المستقلة.
ينص قانون الفصل على أن أزواج الأليل تنفصل عند تشكل الأمشاج، وينص قانون التشكيلة المستقلة على تصنيف الأليلات من جينات مختلفة بشكل مستقل، كما توجد الأليلات إما في أشكال سائدة أو متنحية، حيث يتم التعبير عن الأليلات السائدة أو رؤيتها على سبيل المثال، العيون البنية هي المهيمنة ومن ناحية أخرى لا يتم التعبير عن الأليلات المتنحية أو رؤيتها دائمًا على سبيل المثال العيون الزرقاء متنحية، ومن أجل أن يكون لدى الشخص عيون زرقاء يجب أن يرث أليلين لها.
من المهم ملاحظة أن السمات السائدة ليست شائعة دائمًا بين السكان، ومثال على ذلك هو بعض الأمراض الوراثية مثل مرض هنتنغتون الذي يسببه أليل سائد، ولكنه غير شائع بين السكان، إذ نظرًا لوجود أنواع مختلفة من الأليلات فإن بعض الكائنات الحية لديها أليلين لسمة واحدة، ويعني متماثل الزيجوت أن هناك أليلين متطابقين لجين واحد ويعني متغاير الزيجوت أن هناك أليلين مختلفين للجين، وعندما درس مندل نباتات البازلاء الخاصة به وجد أن جيل F2 (الأحفاد) لديه دائمًا نسبة 3: 1 في أنماطهم الظاهرية، وهذا يعني أن السمة السائدة ظهرت ثلاث مرات أكثر من السمة المتنحية.
أمثلة الوراثة:
يمكن أن تساعد مربعات (Punnett) على فهم الصلبان متجانسة الزيجوت مقابل التهجين متغاير الزيجوت والصلبان متغايرة الزيجوت مقابل التهجين متغاير الزيجوت، ومع ذلك لا يمكن حساب جميع الصلبان باستخدام مربعات (Punnett) نظرًا لتعقيدها، حيث سميت المخططات على اسم(Reginald C. Punnett)، ويمكن أن تساعد على التنبؤ بالأنماط الظاهرية والأنماط الجينية للذرية، إذ تظهر المربعات احتمال بعض الصلبان.
أظهرت النتائج الإجمالية التي توصل إليها مندل أن الجينات تنقل الوراثة، حيث ينقل كل والد نصف جيناته أو جيناتها إلى نسله، ويمكن للوالدين أيضًا إعطاء مجموعات مختلفة من الجينات لنسل مختلف على سبيل المثال، التوائم المتماثلة لها نفس الحمض النووي لكن الأشقاء ليسوا كذلك.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 154 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 68 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 275 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 61 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 137 مشاهدات
...