0 تصويتات
244 مشاهدات
في تصنيف علوم بواسطة (50.1مليون نقاط)
ما هو الانقسام المتساوي؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (50.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ما هو الانقسام المتساوي؟
الانقسام المتساوي “الخيطي” هو كيفية انقسام الخلايا الجسدية – أو غير التناسلية. تشكل الخلايا الجسدية معظم أنسجة وأعضاء الجسم، بما في ذلك الجلد والعضلات والرئتين والأمعاء وخلايا الشعر. الخلايا التناسلية (مثل البويضات) ليست خلايا جسدية.
في حالة الانقسام المتساوي، الشيء المهم الذي يجب تذكره هو أن الخلايا الوليدة لها نفس عدد الكروموسومات والحمض النووي مثل الخلية الأم. تسمى الخلايا الوليدة من الانقسام الخلايا الثنائية الصبغية (2n). تحتوي الخلايا ثنائية الصبغة على مجموعتين كاملتين من الكروموسومات. نظرًا لأن الخلايا الوليدة لديها نسخ طبق الأصل من الحمض النووي للخلية الأم، فلا يتم إنشاء تنوع جيني من خلال الانقسام في الخلايا السليمة الطبيعية.
دورة الانقسام المتساوي:
قبل أن تبدأ الخلية في الانقسام ، تكون في “الطور البيني”. يبدو أن الخلايا يجب أن تنقسم باستمرار (تذكر أن هناك 2 تريليون خلية في جسمك كل يوم)، لكن كل خلية تقضي في الواقع معظم وقتها في الطور البيني. الطور البيني: هي الفترة التي تستعد فيها الخلية للانقسام وبدء دورة الخلية.
خلال هذا الوقت، تجمع الخلايا العناصر الغذائية والطاقة. تقوم الخلية الأم أيضًا بعمل نسخة من الحمض النووي الخاص بها للمشاركة بالتساوي بين الخليتين الوليدين.
تتكون عملية الانقسام المتساوي من عدة خطوات أو مراحل من دورة الخلية – الطور البيني، الطور الأولي، الطور الأول، الطور الفاصل، الطور الطوري، الطور النهائي والحركة الخلوية – لصنع الخلايا ثنائية الصبغيات الجديدة بنجاح.
عندما تنقسم الخلية أثناء الانقسام المتساوي، يتم تقسيم بعض العضيات بين الخليتين الوليدين. على سبيل المثال، الميتوكوندريا قادرة على النمو والانقسام خلال الطور البيني، بالتالي فإن كل خلية ابنة لديها ما يكفي من الميتوكوندريا.
مع ذلك، فإن جهاز جولجي ينهار قبل الانقسام ويعاد تجميعه في كل خلية من الخلايا الوليدة الجديدة. يتم حاليًا البحث في العديد من التفاصيل حول ما يحدث للعضيات قبل وأثناء وبعد انقسام الخلايا.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 101 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 185 مشاهدات
سُئل يونيو 18، 2021 في تصنيف علوم بواسطة Rana Abed (50.1مليون نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة 121 مشاهدات
...