0 تصويتات
56 مشاهدات
في تصنيف علوم بواسطة (50.1مليون نقاط)
كيف تتكون الخلايا الطحالية؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (50.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
كيف تتكون الخلايا الطحالية؟
يتكون النسيج الوظيفي للطحال من نوعين من الخلايا، اللب الأحمر، والذي يحتوي على خلايا تسمى الضامة التي تزيل البكتيريا وخلايا الدم القديمة والحطام من الدورة الدموية والمناطق المحيطة بها من اللب الأبيض، والتي تحتوي على أعداد كبيرة من الخلايا الليمفاوية.
يدخل الشريان الطحال اللب الأحمر من خلال شبكة من الأوعية الدموية الصغيرة وتحتجز الكائنات الحية الدقيقة المنقولة بالدم في هذه المجموعة الرخوة من الخلايا حتى يتم غسلها تدريجيًا عبر الوريد الطحال، إذ يحتوي اللب الأبيض على كل من الخلايا الليمفاوية B و T.
مكان الخلايا التائية يكون حول الشرايين الصغيرة التي تدخل الطحال، بينما الخلايا البائية توجد في مناطق تدعى المراكز الجرثومية، إذ تتعرض الخلايا الليمفاوية لمولدات المضادات وتحفزها على التمايز إلى خلايا بلازما تفرز الأجسام المضادة.
الأنسجة المرتبطة بالغشاء المخاطي:
هناك مجموعة أخرى من الهياكل اللمفاوية الثانوية المهمة، وهي الأنسجة اللمفاوية التي ترتبط بالغشاء المخاطي، حيث ترتبط هذه الأنسجة بالأسطح المخاطية لأي عضو تقريبًا، ولكن بشكل خاص تلك الموجودة في الجهاز الهضمي والجهاز البولي التناسلي والجهاز التنفسي، والتي تتعرض باستمرار لمجموعة متنوعة من الكائنات الحية الدقيقة التي يحتمل أن تكون ضارة، وبالتالي تتطلب نظامها الخاص لالتقاط المستضد وعرضه على الخلايا الليمفاوية .
على سبيل المثال بقع باير، وهي عبارة عن أنسجة ليمفاوية مرتبطة بالغشاء المخاطي للأمعاء الدقيقة تقوم بأخذ عينات من المستضدات المارة وتعريضها للخلايا البائية والتائية الكامنة، إذ تلعب مناطق الأمعاء الأخرى الأقل تنظيمًا دورًا كأنسجة ليمفاوية ثانوية.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 103 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 91 مشاهدات
سُئل يونيو 20، 2021 في تصنيف علوم بواسطة Rana Abed (50.1مليون نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة 60 مشاهدات
...