0 تصويتات
101 مشاهدات
في تصنيف علوم بواسطة (50.1مليون نقاط)
ما هي النباتات الزهرية؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (50.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ما هي النباتات الزهرية؟
الزهور هي الجزء التناسلي للنبات، حيث لا يشاركون فقط في التكاثر بل هم أيضًا مصدر غذاء للكائنات الحية الأخرى وهم مصدر غني للرحيق، والزهرة الكاملة هي التي تتكون من الكأس والبتلات والأسدية والمدقة وعلى العكس من ذلك، فإن الزهرة غير المكتملة هي التي تفتقر إلى واحد أو أكثر من هذه الهياكل، كما تتكون الزهرة الكاملة من جزأين مختلفين هما الجزء الخضري والجزء الإنجابي.
يتكون الجزء الخضري من الزهرة مما يلي:
البتلات: وهي جزء ذو لون زاهي يجذب النحل والحشرات والطيور ويختلف لون البتلات من نبات لآخر، بعضها مشرق والبعض الآخر شاحب اللون وبالتالي، تساعد البتلات في التفريق بين زهرة وأخرى.
السبلات: هو الجزء ذو اللون الأخضر أسفل البتلات لحماية البراعم الصاعدة، وبعض الأزهار قد اندمجت بتلات-سبلات، بينما فصلت بعض الأزهار بتلات-سبلات.
أما الأجزاء الإنجابية من الزهرة فتحتوي الأزهار على الهياكل التناسلية للنبات، وفي النباتات المختلفة يمكن أن يختلف عدد البتلات والسبلات والأسدية والمدقات، إذ إن وجود هذه الأجزاء يميز الزهرة إلى كاملة أو غير كاملة وبصرف النظر عن هذه الأجزاء تشتمل الزهرة على الأجزاء التناسلية السداة والمدقة، وقد تحتوي الزهرة على أجزاء أنثوية فقط أو أجزاء ذكور فقط أو كليهما.
تتكون الأجزاء التناسلية للزهرة مما يلي:
السداة: هذا هو العضو التناسلي الذكري ويعرف أيضًا باسم (Androecium) ويتكون من جزئين هما: العضو الذكري والشعيرات.
العضو الآخر عبارة عن هيكل يشبه الكيس أصفر اللون يشارك في إنتاج حبوب اللقاح وتخزينها.
الفتيل: عبارة عن كائن رفيع يشبه الخيوط يعمل من خلال دعم العضو الآخر.
المدقة: هي الجزء الأعمق والعضو التناسلي الأنثوي للزهرة وتتألف من ثلاثة أجزاء – وصمة العار والأسلوب والمبيض، ويُعرف هذا بشكل جماعي باسم المدقة، حيث أن وصمة العار هي الجزء العلوي أو الطرف المستقبلي من الكاربيل في جينويسيوم الزهرة.
النمط: هو الساق الطويلة النحيلة التي تشبه الأنبوب، والتي تربط الوصمة بالمبيض.
المبيض: هي الغدة التناسلية التي لا تحتوي على مجرى، والتي تحتوي على الكثير من البويضات، إنه جزء من النبات، حيث يتم تكوين البذور.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 93 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 119 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 209 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 198 مشاهدات
سُئل يونيو 20، 2021 في تصنيف علوم بواسطة Rana Abed (50.1مليون نقاط)
...