0 تصويتات
153 مشاهدات
في تصنيف علوم بواسطة (50.1مليون نقاط)
ما هي الهياكل التي تعزز وظيفة الجلد؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (50.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ما هي الهياكل التي تعزز وظيفة الجلد؟
تزود الأوعية الدموية المغذيات للخلايا المنقسمة في الطبقة القاعدية وتزيل أي فضلات، كما أنها تساعد في الحفاظ على درجة حرارة الجسم عن طريق التوسيع وحمل المزيد من الدم عندما يحتاج الجسم إلى فقدان الحرارة من سطحه، حيث تضيق وتحمل كمية أقل من الدم عندما يحتاج الجسم للحد من كمية الحرارة المفقودة على سطحه.
تقوم الأعصاب المتخصصة في الأدمة بالكشف عن الحرارة والبرودة والألم والضغط واللمس وترسل هذه المعلومات إلى الدماغ، وبهذه الطريقة يستشعر الجسم التغيرات في البيئة التي قد تضر الجسم.
تنغرز بصيلات الشعر في الأدمة وتحدث في جميع أنحاء الجسم ما عدا باطن القدمين والكفين والشفتين، إذ تحتوي كل بصيلة شعر على طبقة من الخلايا في قاعدتها تنقسم باستمرار وتدفع الخلايا التي تغطيها إلى أعلى داخل البصيلة، وتصبح هذه الخلايا متقرنة وتموت مثل الخلايا الموجودة في البشرة، ولكن هنا تشكل جذع الشعرة المرئي فوق الجلد، ويتم تحديد لون الشعر حسب كمية ونوع الميلانين في الطبقة الخارجية من جذع الشعرة.
تنفتح غدة دهنية زيتية في كل بصيلة شعر وتنتج الزهم، وهو مادة تشحيم للشعر والجلد تساعد على صد الماء والمواد الكيميائية الضارة والكائنات الحية الدقيقة الجراثيم.
تعلق على كل بصيلة شعر ألياف عضلية صغيرة منتصبة، حيث تتقلص هذه الألياف العضلية في الطقس البارد وأحيانًا في حالة خوف يؤدي ذلك إلى سحب الشعر لأعلى، مما يؤدي إلى شد الجلد مما يؤدي إلى صرخة الرعب.
تحدث الغدد العرقية في جميع مناطق الجلد لكل شخص أكثر من 2 مليون، وعندما يحتاج الجسم إلى فقدان الحرارة تفرز هذه الغدد العرق مزيج من الماء والأملاح وبعض النفايات مثل اليوريا، إذ ينتقل العرق إلى سطح الجلد عبر قناة العرق وتبخر هذا الماء من الجلد له تأثير تبريد على الجسم.
يختلف سمك الجلد وعدد بصيلات الشعر والغدد الدهنية والغدد العرقية في مناطق مختلفة من الجسم، حيث يكون الجلد السميك على باطن القدمين وراحة اليدين، كما يوجد عدد كبير من بصيلات الشعر في الجزء العلوي من الرأس.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 167 مشاهدات
سُئل يونيو 20، 2021 في تصنيف علوم بواسطة Rana Abed (50.1مليون نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة 73 مشاهدات
سُئل يونيو 24، 2021 في تصنيف علوم بواسطة Rana Abed (50.1مليون نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة 114 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 133 مشاهدات
...