0 تصويتات
128 مشاهدات
في تصنيف علوم بواسطة (50.1مليون نقاط)
ما هو  حجم الخلايا وشكلها؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (50.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ما هو  حجم الخلايا وشكلها؟
الخلية هي الوحدة الهيكلية والوظيفية الأساسية لكل كائن حي، كما أن لبنة المبنى والخلية هي الجسم، حيث تجعل الخلية أي شيء على قيد الحياة وتمكن منظمة حية من أداء جميع وظائفها ومن الاكتفاء الذاتي لتنفيذ جميع الوظائف الأساسية للكائن الحي.
روبرت هوك هو أول باحث يراقب خلية باستخدام جهاز مكبرة، الخلايا صغيرة جدًا بحيث لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، لكن ليست كل خلية مجهرية داخل أجسامنا إذ يمكن ملاحظة مجموعة متنوعة من الخلايا ذات الأشكال والأحجام المختلفة، تختلف عدد وتنوع أشكال وأحجام الخلايا في الكائنات الحية المختلفة.
تتكون الكائنات الحية من أنواع مختلفة من الخلايا بأشكال وأحجام مختلفة، حيث يختلف شكل الكائن أحادي الخلية عن كائن آخر وحيد الخلية ويوجد داخل الكائن متعدد الخلايا مجموعة متنوعة من الخلايا بعضها طويل والبعض الآخر قصير وبعضها دائري والبعض الآخر بيضاوي.
يختلف الشكل والحجم من خلية إلى أخرى وفقًا لوظائفها وتكوينها على سبيل المثال، الخلية العصبية طويلة ومتفرعة تهدف إلى نقل الإشارات في جميع أنحاء الجسم، بينما تكون الخلية العضلية صغيرة وشكل المغزل، مما يساعد في الحركة، وبالنظر إلى الخلية الحيوانية يمكن تعميم شكل الخلية على أنه دائري (كروي) أو غير منتظم.
الخلايا النباتية أكثر صلابة ومستطيلة الشكل، حيث يمكن أن يكون حجم الخلية صغيرًا مثل 0.0001 مم (الميكوبلازما) وكبيرًا يصل من ستة إلى اثني عشر بوصة (Caulerpa taxifolia)، وبشكل عام فإن الكائنات أحادية الخلية مجهرية مثل البكتيريا، ولكن خلية واحدة مثل البيضة كبيرة بما يكفي للمس سواء كان شكلها منتظمًا أو غير منتظم، فإنها تتكون جميعًا من نفس العضيات وتساعدنا على أداء الأنشطة اليومية بكفاءة.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 173 مشاهدات
سُئل يونيو 21، 2021 في تصنيف علوم بواسطة Rana Abed (50.1مليون نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة 131 مشاهدات
سُئل يونيو 23، 2021 في تصنيف علوم بواسطة Rana Abed (50.1مليون نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة 81 مشاهدات
سُئل يونيو 21، 2021 في تصنيف علوم بواسطة Rana Abed (50.1مليون نقاط)
...