0 تصويتات
160 مشاهدات
في تصنيف علوم بواسطة (50.1مليون نقاط)
ما هي خلايا العظام؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (50.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ما هي خلايا العظام؟
العظام عبارة عن نسيج ضام ممعدن يعرض أربعة أنواع من الخلايا، وهي بانيات العظم وخلايا بطانة العظام والخلايا العظمية وناقضات العظم، حيث يمارس العظام وظائف مهمة في الجسم مثل الحركة ودعم وحماية الأنسجة الرخوة وتخزين الكالسيوم والفوسفات وإيواء النخاع العظمي.
على الرغم من مظهره الخامل يعد العظم عضوًا ديناميكيًا للغاية يتم امتصاصه باستمرار بواسطة ناقضات العظم وتشكيله حديثًا بواسطة بانيات العظم، وهناك دليل على أن الخلايا العظمية تعمل كمستشعرات ميكانيكية ومنسقة لعملية إعادة تشكيل العظام، إن وظيفة خلايا بطانة العظام ليست واضحة بشكل جيد، ولكن يبدو أن هذه الخلايا تلعب دورًا مهمًا في ربط ارتشاف العظام بتكوين العظام.
إعادة تشكيل العظام هي عملية معقدة للغاية يتم من خلالها استبدال العظم القديم بعظم جديد في دورة، وتتكون من ثلاث مراحل:
بدء ارتشاف العظم بواسطة ناقضات العظم.
الانتقال (أو فترة الانعكاس) من الارتشاف إلى عظم جديد.
تكوين العظام بواسطة بانيات العظم.
تحدث هذه العملية بسبب الإجراءات المنسقة للخلايا الآكلة للعظم وبانيات العظم والخلايا العظمية وخلايا بطانة العظام، والتي تشكل معًا البنية التشريحية المؤقتة التي تسمى الوحدة الأساسية متعددة الخلايا (BMU).
إن إعادة البناء الطبيعي للعظام ضرورية لشفاء الكسور وتكييف الهيكل العظمي مع الاستخدام الميكانيكي، وكذلك لاستتباب الكالسيوم، ومن ناحية أخرى يؤدي عدم التوازن في ارتشاف العظام وتكوينها إلى العديد من أمراض العظام على سبيل المثال يُسهم الارتشاف المفرط بواسطة ناقضات العظم بدون المقدار المقابل من العظام المشوهة بواسطة بانيات العظم في فقدان العظام وهشاشة العظام، في حين أن العكس قد يؤدي إلى ترقق العظام.
إن التوازن بين تكوين العظام والارتشاف ضروري ويعتمد على عمل العديد من العوامل المحلية والجهازية بما في ذلك الهرمونات والسيتوكينات والكيموكينات والتحفيز الميكانيكي الحيوي، وأظهرت الدراسات الحديثة أن العظام تؤثر على نشاط الأعضاء الأخرى، وأن العظام تتأثر أيضًا بأعضاء وأنظمة أخرى في الجسم، مما يوفر رؤى جديدة ويبرهن على التعقيد والطبيعة الديناميكية لأنسجة العظام.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 193 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 83 مشاهدات
...