0 تصويتات
74 مشاهدات
في تصنيف علوم بواسطة (50.1مليون نقاط)
ماهو الكروموسوم في الخلية؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (50.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ماهو الكروموسوم في الخلية؟
هو جزيء طويل واحد من الحمض النووي، حيث تخزن هذه الهياكل عالية التنظيم المعلومات الجينية في الكائنات الحية، وأجزاء صغيرة من الكروموسوم تسمى الجينات ترمز إلى الحمض النووي الريبي وجزيئات البروتين التي يحتاجها الكائن الحي، وفي بعض الكائنات الحية مثل البشر تكون الكروموسومات خطية، ولكن في الكائنات الحية الأخرى مثل البكتيريا، تكون الكروموسومات عادةً دائرية.
في بدائيات النوى يوجد الكروموسوم الدائري في السيتوبلازم في منطقة تسمى النواة في المقابل في حقيقيات النوى، يتم تخزين كل كروموسومات الخلية داخل بنية تسمى النواة، إذ يتكون كل كروموسوم حقيقي النواة من دنا ملفوف ومكثف حول بروتينات نووية تسمى الهستونات.
يرث البشر مجموعة واحدة من الكروموسومات من أمهم ومجموعة ثانية من والدهم، و في المجموع تحتوي معظم الخلايا البشرية على 46 كروموسومًا مع 22 زوجًا من الصبغيات أو الكروموسومات غير الجنسية واثنين من الكروموسومات المحددة للجنس، وتسمى الكروموسومات الجنسية في البشر X و Y، حيث تحمل الإناث اثنين من الكروموسومات X، بينما يحمل الذكور كروموسوم X واحد وكروموسوم Y واحد.
تسمى خلايا الجسم التي تحتوي على مجموعتين من الكروموسومات ثنائية الصبغيات وفي الوقت نفسه، تسمى خلايا الخط الجرثومي التي تستمر في إنتاج البويضات أو خلايا الحيوانات المنوية أحادية العدد؛ لأنها تحتوي على نصف كروموسومات الخلايا ثنائية الصبغيات، وغالبًا ما يتم ملاحظة الكروموسومات وتصويرها على أنها هياكل على شكل X.
يأخذ الحمض النووي هذا الشكل بعد تكرار الحمض النووي أثناء عملية انقسام الخلية عندما يكون الكروموسومات المضاعفة التي تسمى الكروماتيدات، وتكون مكثفة للغاية ولا تزال مرتبطة ببعضها البعض عند نقطة تسمى السنترومير، إذ يمكن تمييز الكروموسومات البشرية عن بعضها البعض تحت المجهر من خلال أطوالها وموضع السنترومير.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 179 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 168 مشاهدات
...