0 تصويتات
379 مشاهدات
في تصنيف علوم بواسطة (50.1مليون نقاط)
ما هي وظيفة الأهداب؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (50.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ما هي وظيفة الأهداب؟
تلعب الأهداب دورًا مهمًا في الحركة، إذ يمكن أن يشمل ذلك حركة الخلية نفسها أو المواد والأشياء الأخرى التي تتجاوز الخلية، ففي بعض الكائنات الحية المعروفة باسم (ciliates)، تكون الأهداب مسؤولة عن حركة الكائن الحي ككل على سبيل المثال، في الطليعة أحادية الخلية (Paramecium)، كما تغطي الأهداب سطح الكائن الحي وهي مسؤولة عن الحركة وكذلك التغذية.
بالإضافة إلى تغطية السطح الخارجي للكائن الحي تعمل الأهداب أيضًا على تبطين أخدود الفم وتحريك الطعام إلى “فم” الكائن الحي، كما يمكن أن تساعد الأهداب في إزالة الملوثات من الأعضاء أو الأنسجة عن طريق المساعدة في تحريك السوائل فوق الخلية، كذلك تُغطى بطانة البلعوم الأنفي والقصبة الهوائية بأهداب، وتزيل هذه الخلايا الظهارية الهدبية المخاط والبكتيريا وغيرها من الحطام من الرئتين، ومثال آخر هو بطانة قناتي فالو بحيث أن الأهداب هنا هي المسؤولة عن المساعدة في الإخصاب عن طريق حركة البويضة نحو الرحم.
(Kinocilia) هي نوع متخصص من الأهداب توجد على الأطراف القمية لخلايا شعر الفقاريات إلى جانب الأهداب المجسمة، والمجموعات غير المتحركة من خيوط الأكتين المتعلقة بالأهداب تشارك في السمع والتوازن (الاستقبال الميكانيكي).
الأهداب والأسواط:
الكائنات أحادية الخلية مثل البراميسيوم، وهو كائن أولي يعيش في أحواض المياه العذبة والجداول يدفع أنفسهم بفعل الأهداب، إذ تحدث الأهداب بأعداد كبيرة وتتحرك بطريقة منسقة وتدفع الخلايا الهدبية داخل جسم الفقاريات السائل والمخاط على طول الممرات الداخلية مثل بطانة الجهاز التنفسي.
تشبه فلاجيللا من الناحية الهيكلية الأهداب باستثناء أنها أطول (أحيانًا تصل إلى 50 مرة) من الأهداب، وعادة ما تكون رقم واحد أو اثنين فقط لكل خلية، وتتحرك خلايا الحيوانات المنوية لمعظم الكائنات الحية الأعلى باستخدام الأسواط، حيث تستخدم أنواع كثيرة من الطحالب وحيدة الخلية والأوليات في السباحة عبر الماء.
كما تحتوي كل من الأهداب والسوط على نمط منتظم من الأنابيب الممتدة على طول أطوالها، وهناك حلقة خارجية من تسعة أزواج من الأنابيب المحيطة بزوج مركزي من الأنابيب، يتكون كل أنبوب صغير من خيوط تتكون من سلسلة من الوحدات الفرعية الكروية، كما تتطلب حركة الهدب أو السوط طاقة، حيث يتم الحصول عليها من تحلل الأدينوزين ثلاثي الفوسفات (ATP) محفزًا ببروتين متصل بالأنابيب الخارجية داينين.
تحتوي بعض أنواع البكتيريا على سوط يبدو أن حركته تعتمد على جسيم خلوي يسمى الجسم القاعدي والذي يرتبط به السوط، إذ تستمد هذه الأسواط طاقتها من اختلاف في تركيز أيون الهيدروجين عبر غشاء الخلية، أما الحركة الأميبية فهي تحدث كامتداد للسيتوبلازم ويسمى (pseudopod) “القدم الكاذبة”، بحيث يتدفق إلى الخارج ويشوه حدود الخلية ويتبعه بقية الخلية، وقد يتشكل العديد من الأرجل الكاذبة في نفس الوقت ولا يبدو أن أفعالهم منسقة.
على الرغم من أن الحركة الأميبية هي سمة من سمات الأميبا وهي كائن أولي وحيد الخلية، إلا أنها توجد أيضًا في الخلايا غير العضلية للكائنات متعددة الخلايا، حيث تحتوي هذه الخلايا على الميوسين والأكتين والتي تختلف في بعض جوانب بنيتها عن البروتينات المقابلة في العضلات؛ بسبب الاختلافات في الجينات التي تشفرها.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 165 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 281 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 144 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 187 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 110 مشاهدات
...