0 تصويتات
982 مشاهدات
في تصنيف علوم بواسطة (50.1مليون نقاط)
ما هي وظيفة البلاستيدات الخضراء؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (50.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ما هي وظيفة البلاستيدات الخضراء؟
تعتبر البلاستيدات الخضراء من أهم أنواع البلاستيدات في الخلية النباتية لأنها تقوم بعملية البناء الضوئي وتعتبر العملية الحيوية الأساسية المسئولة عن تحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية أجل صنع الغذاء والأكسجين.
البلاستیدات الملونة (Chromoplasts): توجد البلاستيدات الخضراء في ثمار النباتات وأزهارها لتعطيها ألواناً مختلفة، يوجد منها العديد من ألالوان مثل: الحمراء والبرتقالية وذلك بسبب احتوائها على صبغة الكاروتينويدات.
وظيفة البلاستيدات الملونة: توجد في أزھار النباتات وثمارھا لتعطیھا ألواناً مختلفة.
البلاستیدات عدیمة اللون (Leucoplasts): يوجد هذا النوع من البلاستيدات في الأجزاء البعيدة عن أشعة الشمس كالجذور، إذ تتميز بعدم احتوائها على الصبغات.
وظيفة البلاستيدات عديمة اللون : تقوم بتكوين المواد الغذائية وتخزينها وتخزين المواد الغذائية. منها (بلاستيدات نشوية) تعمل على تخزين النشا داخل خلايا حبوب القمح و(بلاستيدات دهنية): تقوم بتخزين الدهون في خلايا البذور مثل القطن و دوار الشمس.
ملاحظة: إن حدوث أيّ خلل في صبغة الكلوروفيل الخضراء سوف يوْدي إلى حدوث اختلال في عملية البناء الضوئي التي تقوم بها النباتات والطحالب لتكوين الغذاء وغاز الأكسجين O2 ممّا سيؤدي إلى اختلال الهرم الغذائي وصعوبة استمرار الحياة للكائنات الحية نتيجة عدم توفر الغذاء والأكسجين اللازميين لبقاء الحياة واستمرارها.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 88 مشاهدات
سُئل يونيو 24، 2021 في تصنيف علوم بواسطة Rana Abed (50.1مليون نقاط)
...