0 تصويتات
116 مشاهدات
في تصنيف معلومات طبية بواسطة (100مليون نقاط)
هل تعانين من إحساس غير مريح في الساقين خاصة أثناء النوم ؟ إليك السبب

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (100مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
هل تعانين من إحساس غير مريح في الساقين خاصة أثناء النوم ؟ إليك السبب

تتعرض الكثيرات إلى إحساس غير مريح في الساقين خاصة أثناء النوم مما يحرمهن من الحصول على قسط وافر من النوم بسهولة. لذلك اخترنا أن نسلط المزيد من الضوء على هذه المشكلة في مقال اليوم فتابعي معنا لتعرفي السبب.

متلازمة تململ الساقين
تعد متلازمة تململ الساقين أو ما يسمى مرض “ويليس إيكبوم” الحالة الرئيسية وراء الشعور  بإحساس غير مريح  عند الاسترخاء في الكرسي أو الاستلقاء خاصة ليلا قصد النوم، وهي وضعية مزعجة تكون مصحوبة برغبة ملحة في تحريك الساقين أو المشي لتختفي الأعراض المصاحبة لها مما ينجر عنه اضطراب في النوم أو أرق.

ماهي أعراض متلازمة تململ الساقين
لا توجد أعراض واضحة أو ثابتة لمتلازمة الساقين، كما يصعب ووصفها لكنها تقتصر في العموم على الشعور بالتنميل والخدر على مستوى الساقين، الحكة، ألم مبهم، الكهربائية والأبرز رغبة ملحة ودائمة لتحريك الساقين وقت النوم.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن التنميل أو فتور الأطراف الناتج عن انقطاع الدم بسبب وضعية نوم غير سليمة لا يندرج ضمن هذه المتلازمة لأنه حكر على طرف واحد فقط.

ماهي مسببات متلازمة تململ الساقين؟
30% من المصابين تكون حالتهم مرتبطة بأسباب الوراثية فيما يكون السبب وراء الإصابة بهذه المتلازمة أحد الأمراض التالية: فقر الدم الناتج عن نقص الحديد، تضيق وتصلب شرايين الأطراف السفلية، الإصابة بمرض السكري، الفشل الكلوي، الحمل والإدمان على الكحوليات.

كما تبقى أسباب الإصابة بمتلازمة تململ الساقين لدى بعض المصابين مجهولة السبب.

نصيحة صحية: يجب على من يعانين من اضطرابات مزمنة في النوم استشارة الطبيب المختص لمزيد من التشخيص ووصف العلاج المناسب في حال تم تأكيد الإصابة بمتلازمة تململ الساقين.

اسئلة متعلقة

...