0 تصويتات
116 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (100مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
الفيتامين د مفتاح صحة الجهاز العضلي

إذا شعرت أن جسمك لا يستجيب بشكل مثالي أثناء أدائك البدنى حينها تكونين بحاجة لتعزيز وظيفة الجهاز العضلي. وهنا تبرز أهمية الفيتامين د الذي يلعب دورًا رئيسيًا في تعزيز هذا النظام وتحسين وظائف العضلات والوقاية من عدة مشاكل وتغيير أسلوب الحياة نحو نمط أفضل.

وظيفة العضلات وعلاقتها بالفيتامين د

تحسين الأداء العضلي يتطلب إجراء جملة من التعديلات في النظام الغذائي وروتين الأنشطة الرياضية وبهذا الخصوص واستنادًا على دراسة علمية أجرتها جامعة برمنغهام الأمريكية تبين أن زيادة مستويات الفيتامين د تمثل أمرًا حيويًا ذو أهمية كبيرة في تحسين صحة عضلات الجسم كما بيّنت الدراسة انخفاض مستويات الفيتامين د غير النشط لدى السيدات الاتي يتميزن ببنية سليمة وجسم خالي من الدهون.

مفتاح الفيتامين د  :

شارك في هذه الدراسة 116 شخص من المتطوعين الأصحاء الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و70 سنة وقد ارتكزت نتائجها على العلاقة بين مستويات الفيتامين د غير النشط وتكوين الجسم، وقد تم خلالها قياس مستويات الفيتامين د النشط وغير نشط للمشاركين بعد أن تم تحديد الخصائص الفيزيائية  لكل فرد مثل كتلة الجسم ودهون الجسم، وقد أكد العلماء أن الفيتامين د النشط لا يرتبط بالدهون المتراكمة في الجسم إنما على العكس هي مرتبطة بالأجسام الأكثر نحافة.

وقد أشارت الدراسة أن الأشخاص الذين لديهم زيادة في كتلة العضلات ولديهم أجسام خالية من الدهون يتمتعون بمستوى أعلى من الفيتامين د النشط في مجرى الدم. ورجح أحد مؤلفي هذه الدراسةأن وجود الدهون في الجسم يرتبط بمستويات عالية من فيتامين د غير نشط.

وخلصت دراسة نشرتها المجلة الأمريكية للتغذية أن العجز المستمر في الفيتامين (د) يولد ضعف العضلات. وبيّنت انخفاض مستويات هذه الفيتامينات عند كبار السن مع مرور الوقت، وأظهر هذا البحث أن هذا الضعف العضلي يمكن أن يتحسن مع تناول مكملات الفيتامين د. حيث من الضروري أن تمتص عظامنا الكالسيوم بشكل صحيح لتقلل من تكوين دهون الجسم.

تعزيز الجهاز المناعي:

الفيتامين (د) يشكل واحدًا من العناصر الغذائية الحيوية التي تعمل على تعزيز نظام المناعة من خلال فعاليته في تنشيط خلايا الجهاز المناعي بسرعة وكفاءة.

صحة العظام والأسنان :

الفيتامين سي هو المسؤول عن امتصاص الكالسيوم من قبل العظام وهو ضرورى لصحة العظام وتكونها ويحميها من الكسور والهشاشة ومختلف الاصابات،كما يساعد على حماية الأسنان من التسوس، وبالتالي فان الحصول على مستويات كافية من هذا الفيتامين يضمن لنا عظام قوية واسنان صحية.

مفيد لصحة الجهاز العصبي:

الكالسيوم هو واحد من أهم المعادن الضرورية لجسم الإنسان حيث يضمن تحقيق مستويات كافية من هذا العنصر الوقاية من خطر الإصابة بهشاشة العظام. كما يعتبر ضروري للانتقال الصحيح لبعض محفزات الأعصاب، وهو عنصر غذائي مهم لتحقيق التوازن العصبي.

تعزيز وظيفة العضلات :

نؤكد مجددًا على أهمية الفيتامين د في تعزيز وظيفة العضلات خاصةً إذا دعمنها فوائد هذا العنصر من خلال اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن مع الحرص على الالتزام ببعض التدريبات البدنية والتعرض الكافي لأشعة الشمس من خلال الجلوس خارجا لبضع دقائق في الفترة الصباحية.

أضرار ضعف مستويات الفيتامين د
أصبح نقص فيتامين (د) في الجسم ظاهرة شائعة ومتزايد بشكل متسارع في عالمنا الحالي وهي مرتبطة بنمط الحياة المستقرة ، والشيخوخة وسوء التغذية وعدم التعرض لأشعة الشمس بشكل كافي. وينجر عن نقص هذا الفيتامين جملة من الأعراض الضارة التي تؤثر بشكل مباشر على صحتنا ووظائف الجهاز العضلي :

سرطان الأمعاء والقولون.
التهاب المفاصل.
مرض السكري.
أمراض القلب والأوعية الدموية.
ضعف العضلات.
كثرة الاصابات بالنسبة للرياضيين.
الكسور.
ألم العضلات.
أضرار زيادة مستويات الفيتامين د
من المهم أن نحاول الحفاظ على التوازن في حاجيات الجسم من الفيتامين د، فكما يسبب نقص هذا العنصر العديد من التأثيرات الضارة فان زيادة هذه المستويات لا تقل خطورة أيضًا، لأن الجسم يعمل على تخزين الفائض في الشرايين بما يؤدى إلى تصلبها, كما أن تناول جرعات زائدة من هذا الفيتامين قد  يسبب بعض التشوهات للأجنة بالنسبة للحوامل، بالاضافة للشعور بالتعب والعصبية الزائدة وتسارع نبضات القلب والفشل الكلوي وتكلس المناطق المحيطة بالقلب والأوعية الدموية.

وقبل تناول أي مكملات فيتامين د ، نحن نوصى بضرورة استشارة الاخصائي للتأكد من حاجة الجسم لهذه المكملات من أجل ضمان صحة جيدة والحفاظ على سلامة وظيفة العضلات.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 67 مشاهدات
...