0 تصويتات
173 مشاهدات
في تصنيف معلومات طبية بواسطة (100مليون نقاط)

كيف أتخلص من التعب والإرهاق؟ إليك هذه الطرق

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (100مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

كيف أتخلص من التعب والإرهاق؟ إليك هذه الطرق

نشعر جميعنا وفي كثير من الأوقات بالتعب والاجهاد وكثيرًا ما نستيقظ في الصباح مع شعور متلازم بالكسل والارهاق كأننا لم نتمتع بأقساط كافية من النوم أو أننا لم ننم بشكل صحيح حتى نستيقظ بكامل نشاطنا بما يؤثر على آدائنا طيلة اليوم وينعكس بصورة سلبية على مردوديتنا.

واحدة من مفاتيح التنعّم بنوم هانئ تتمثل في التركيز على الراحة عند الخلود إلى النوم ومحاولة تخليص الذهن من أي أفكار أخرى لسيما الأفكار السلبية، مع الاشارة لنوعية الأطعمة التي يتم تناولها قبل النوم حيث أن الافراط في أخذ وجبات ثقيلة يرتبط برؤية الكوابيس التي تحدث كمؤشر ذكي من الجسم لتنبيهنا ضد النومالعميق عند حدوث مشاكل على مستوى الهضم.

التمتع بحالة من الاسترخاء التام أمر ممكن مع أخذ بعض المنتجات الطبيعية واعتماد تقنيات الاسترخاء واتباع عادات النوم الصحيحة، ونظرا لأهمية الأمر سنتحدث اليوم عن بعد السلوكات الصحية والنصائح المساعدة على الحد من التعب والتمتع بنوم هادئ.

ما هي أسباب التعب

نشعر بالارهاق لعدة أسباب من بينها الاصابة بأمراض معينة بما في ذلك نقص الفيتامين أ والاكتئاب. ويشكل الضغط النفسي أحد أكبر عدو لصحة أجماسنا ويجعلها أكثر عرضة لمختلف الاضطرابات ومن أعراضها مشكلة الأرق التي تحرمنا من التمتع بأقساط كافية من الراحة.

لم تنجح لحد الآن أي دراسة في تحديد أسباب متلازمة التعب المزمن ومع ذلك يمكننا أن نستنتج أن هذه الحالة مرتبطة عادة بوجود خلل على مستوى جهاز المناعة، يمكن أيضا أن تكون مرتبطة باحدى الفيروس والإجهاد والعصبية المفرطة والعمل لأوقات طويلة والضغط ومشاكل التغذية ونقص الفيتامينات والحديد والبروتين والاكتئاب.لكن تغيير بعض العادات وإيلاء الاهتمام لجملة من التفاصيل يساعد على تخفيف المشكلة ويسهم في إدارة حياتك اليومية بشكل أفضل.

5 عادات ليلية للحد من التعب

هل اعتدت الاستيقاظ في الصباح مع شعور متزامن بالتعب الشديد؟ يجب أن تدركى سيدتى أن الإرهاق المستمر هو مشكلة شائعة تؤثر على العديد من الأشخاص وهي لا ترتبط فقط بقلة النوم أثناء الليل، وقبل البدأ في الحديث عن العادات السليمة التي تساعدنا على مكافحة هذا الأمر دعونا نركز على ضرورة زيارة الطبيب للتأكد من أن هذه الحالة غير مرتبطة بأسباب صحية أو أمراض أخرى.

1. تناول وجبة عشاء خفيفة ومتوازنة

  • تناول الطعام الصحي أمر ضروري لمزاولة مختلف للأنشطة اليومية بثقة ونشاط وهو مفتاح التزود بمختلف العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم. ومن المهم تناول وجبات خفيفة ومتوازنة في المساء للحد من الشعور بالتعب.
  • تساعد الخيارات الجيدة في العشاء على تقليل النشاط الأيظي المفرط وتساهم في استيعاب المواد الغذائية بشكل أفضل وتعمل على تعزيز الشعور بالراحة وتمنع الشعور بالثقل الذي يحرمنا من التمتع بنوم مريح.
  • ينصح بتناول العشاء قبل ساعتين من الذهاب للنوم وهو الوقت الكافى لتكتمل عملية الهضم بشكل مثالي.
  • استمتعى بالنوم لمدة 8 ساعات في الليل ولا تنسى التمتع بقدر كافي من أشعة الشمس الخفيفة وخصصي لنفسك بعض الوقت لتنظيم حياتك اليومية.
  • تأكدى من حصولك على نظام غذائي متنوع ومتوازن لأن ذلك يؤثر بصورة كبيرة على صحتك ومزاجك أيضًا. كما يمكنك تناول بعض المكملات الغذائية إن لزم الأمر لتعزيز دفاعاتك دون أن ننسى أهمية الفيتامينات مثل الفيتامين  B2 ، B6 و B12 ،في التقليل من الشعور بالتعب وتعزيز عملية الأيض وتزويد الجسم بالطاقة.

2. تجنبي تشتيت ذهنك قبل النوم

نقصد بهذه الفكرة أن لا نقوم بممارسة أي أنشطة في الغرفة المخصصة للنوم مثل الأكل، العمل وحتى مشاهدة التلفزيون، كي يرتبط وجودها في الذهن بالنوم والراحة فقط، ربما يبدو تحقيق هذا الأمر صعبًا عليك خاصةً وأن قناعاتنا عن يوم الراحة تتمثل في البقاء في السرير طوال اليوم ومشاهدة الأفلام وتناول الطعام الذي غالبًا ما يكون غير صحي، ومع ذلك يجب أن نلفت النظر أن العقل يبقى بهذه الطريقة نشطًا  لأن الغرفة لن تمثل له مكان للراحة بشكل اوتوماتيكي بل أنه سيبقى يقظًا لأنه يمارس العديد من الأنشطة في هذا المكان.

يمثل التأمل أيضًا احدى التقنيات مفيدة للغاية والممتازة في الحد من التوتر وتحسين التركيز.

3. شرب كميات كافية من الماء

احتساب السوائل في الجسم يسبب شعورًا مزعجًا بالانتفاخ وعدم الراحة، ومن بين أبرز أسبابه هو عدم شرب كميات كافية من الماء. ويحتاج الجسم لأخذ كميات كافية من الماء لأنه يمثل السائل الأساسي بامتياز لمكافحة مشكلة الجفاف وتعزيز الشعور بالراحة ومكافحة التعب وينصح بشرب ما يعادل لترونصف إلى لترين من الماء في اليوم.

4. تناول الأعشاب الطبيعية

تساعد العديد من النباتات في التمتع بنوم مريح وفي كثير من الأحيان لا يرتبط الشعور بالتعب المزمن بعدم بأخذ اوقات كافية وعميقة من النوم بل بسبب استمرار الدماغ بالعمل أثناء النوم بما يؤدى إلى الشعور بالتعب في صباح اليوم الموالي، وفي هذه الحالة يقدم لنا الطب البديل العديد من الخيارات الرائعة المساعدة على تحسين جودة النوم بما في ذلك التسريبات المحضرة باستخدام نبات الناردين أوراق الخس ، زهرة الجامايكية ، البابونج. تساعد هذه النباتات العقل على الاسترخاء وتعمل على التقليل من الشعور بالتعب بصورة فعالة وسهلة.

5. أخذ حمام دافئ

لا تفكرى أبدا بعد انتهاء اليوم وقبل الذهاب إلى السرير بأخذ حمام بارد لأن ذلك يعمل على تنشيط الدماغ والمثالي هو أخذ حمام دافئ سيساعدك ذلك على الاسترخاء ويقلل الشعور بالتعب لديك. دون أن ننسى أن أفضل طريقة للتغلب على الإرهاق هي ممارسة الرياضة بما يعمل على تنشيط عملية الأيض تدريجيا ويساعد على تحسين المزاج، مع وضع جدول زمنى مناسب يراعى كل احتياجاتك النفسية والعملية.

اسئلة متعلقة

...