1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (87.3مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

المَغْرِبُ رسميًا المَمْلَكَةُ المَغْرِبِيَّةُ (بالأمازيغية: ⵜⴰⴳⵍⴷⵉⵜ ⵏ ⵍⵎⵖⵔⵉⴱ، تاكُلديت ن لمغريب) هي دولة إسلامية تقع في أقصى غرب شمال أفريقيا، عاصمتها الرباط وأكبر مدنها الدار البيضاء؛ تُطل على البحر المتوسط شمالًا والمحيط الأطلسي غربًا، وتحدها الجزائر شرقًا وموريتانيا جنوبًا؛ وفي الشريط البحري الضيق الفاصل بين المغرب وإسبانيا توجد مكتنفات متنازع عليها بين البلدين وهي سبتة ومليلية وعدد من الجُزر.

 

يَنص الدستور على أن الدولة إسلامية وأن البلاد متعددة الثقافات: «المملكة المغربية دولة إسلامية (...) الموحدة بانصهار كل مكوناتها، العربية الإسلامية، والأمازيغية، والصحراوية الحسانية، والغنية بروافدها الأفريقية والأندلسية والعبرية والمتوسطية».

 

المغرب عضو في جامعة الدول العربية، الاتحاد من أجل المتوسط، والاتحاد الأفريقي؛ توجد شراكة استراتيجية مع مجلس التعاون الخليجي، شراكة اقتصادية مع الاتحاد الأوروبي، شراكة عسكرية مع حلف شمال الأطلسي، كما يوجد توجه نحو الاستثمار بالبلدان الأفريقية.

 

المغرب دولة ذات نظام ملكي دستوري ببرلمان يتم انتخابه. يَرأس الحكومة المغربية الجاري تشكيلها عزيز أخنوش عن حزب التجمع الوطني للأحرار، وقد فاز الحزب بعد حصوله على 102 من أصل 395 مقعد برلماني في الانتخابات التشريعية لسنة 2021 والتي شهدت 50,18% من المشاركة الانتخابية.

 

 

مصدر المعلومة : https://youtu.be/hEXAEOwj2L8

 

اسئلة متعلقة

...