0 تصويتات
159 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (100مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

اسباب زيادة الوزن السريع في منطقة البطن

إنه من المعروف أن النظام الغذائي الكامل من الأطعمة المقلية ، والحلويات ، والكحول ، والمشروبات الغازية السكرية سوف تؤدي إلى زيادة الوزن . وهناك شك عن اسباب تراكم الكيلوات بعد تناول كمية عالية من السعرات الحرارية التي لا تستطيع حرقها بسهولة ، بل تحتاج إلى نشاط بدني . ولكن كيف تفسرون الوزن الزائد مع الالتزام في ممارسة التمارين الرياضية بانتظام واتباع نظام غذائي صحي .

ينبغي النظر في العديد من الأمور إذا كنت تكتسب الوزن ، فعليك الاهتمام بمراقبة السعرات الحرارية لتتناسب مع ممارسة النشاط البدني ، فهناك الكثير من الاشخاص الذين يقوموا بالممارسة الرياضية اليومية لكنهم يتبعوا نظام غذائي عالي السعرات ، فيما لا يتناسب مع المجهود البدني ، مما يسفر عن زيادة الوزن .

اسباب زيادة الوزن السريع في منطقة البطن
مرض الغدة الدرقية
الحالة الطبية الأكثر شيوعا في زيادة الوزن هي الغدة الدرقية . فإن النقص في هرمون الغدة الدرقية يمكن أن يقلل من عملية التمثيل الغذائي ، ويتسبب في فقدان الشهية وزيادة الوزن .
إذا كنت تشعر بالتعب ، السبات العميق ، وتورم ، والصوت الأجش ، والنوم أكثر من اللازم ، أو الصداع ، يجب مراجعة الطبيب لإجراء اختبار لتحديد ما إذا كان لديك الغدة الدرقية ام لا .
الغدة الدرقية ، موجودة في الرقبة ، والتي تنظم استخدام الطاقة والتمثيل الغذائي . إذا كانت حركة الغدة الدرقية بطيئة فإنه يؤدي إلى تباطؤ في عملية الأيض وغالبا ما يؤدي إلى زيادة الوزن . لأنها تتسبب في الاحتفاظ بالملح والماء فيزيد الوزن سريعاً في منطقة البطن .
ومع ذلك ، وفقا للجمعية الأمريكية للغدة الدرقية ، فإن حدوث زيادة الوزن نادرا مع أعراض قصور الغدة الدرقية ، وتشمل الأعراض الأخرى من التعب الشديد ، والإمساك ، والتعصب من درجات الحرارة الباردة ، وترقق الشعر أو تساقط الشعر .

متلازمة كوشينغ
هي تعرف باسم متلازمة كوشينغ – والتي تتسبب في الاضطراب الناجم عن وجود فائض من هرمون الكورتيزول – ويمكن أن يؤدي أيضا إلى زيادة الوزن .
الافراط في هرمون الكورتيزول يؤدي إلى حالة تعرف باسم متلازمة كوشينغ .
الكورتيزول ، هو هرمون تنتجه الغدد الكظرية ، وهو أمر ضروري لتنظيم ضغط الدم ويساعد الجسم في التحكم من الاصابة بالامراض . لذا فإن الأشخاص الذين يتناولون أدوية الستيرويد مثل بريدنيزون (Deltasone ، Orasone) هم اكثر عرضة لزيادة الوزن في منطقة البطن .

أمراض الكبد
أمراض الكبد أو فشل الكبد ، يمكن أيضا أن يسبب زيادة الوزن السريعة في منطقة البطن . قد يكون بسبب وجود عدد من الامراض من بينها التهاب الكبد وفشل الكبد من تعاطي الكحول .
مع تدهور وظائف الكبد ، مما يؤدي إلى تراكم السوائل في البطن . تراكم السوائل غير مؤلم ، ولكنه يؤدي إلى زيادة سريعة وانتفاخ شديد . وهناك مؤشرات أخرى من أمراض الكبد ، بما في ذلك اليرقان والتورم في الساقين .

اضطرابات المبيض
مثل فشل الكبد ، فإن الاضطرابات يمكن ان تؤثر على المبايض يسبب الاستسقاء . الانتفاخ في البطن يتسبب في زيادة الوزن ويمكن ان يكون اشارة لمرض سرطان المبيض الأساسي . ويمكن أن تتراكم السوائل أيضا في البطن بسبب ورم المبيض نونكانكيرووس مما يؤدي إلى ما يعرف باسم متلازمة ميغز .
حالة أخرى تسمى بمتلازمة المبيض المتعدد للكيسات ، أو متلازمة تكيس المبايض ، يمكن أن تؤدي إلى الزيادة السريعة ، وزيادة الوزن في منطقة البطن أيضا . متلازمة تكيس المبايض تؤدي إلى الخراجات على المبيضين والاختلالات الهرمونية التي تتسبب في زيادة الوزن في منطقة البطن وعدم انتظام الدورة الشهرية .

زيادة الوزن يؤثر على النوم
تعمل وظائف الجسم بشكل أفضل مع الراحة الجيدة . حيث اظهرت الابحاث ان قلة النوم يتسبب في تخزين الدهون بشكل كبير نظراً للفسيولوجية الكيميائية . وتظهر اعراض قلة النوم في التعب ، وانخفاض مستويات الطاقة ، العصبي . لذا يجب النوم ثماني ساعات كل ليلة .

اكتساب الوزن بسبب الأدوية
هناك بعض الأدوية المستخدمة لعلاج الاكتئاب ، واضطرابات المزاج ، والصداع النصفي ، وضغط الدم ، ومرض السكري والتي يمكن أن تسبب زيادة الوزن . كما ان بعض المنشطات ، والعلاج بالهرمونات البديلة ، ووسائل منع الحمل قد تؤدي أيضا إلى حدوث زيادة تدريجية في الوزن .
ويقول الخبراء أن بعض أنواع الأدوية الأكثر شيوعا من الأدوية  قد تسبب زيادة الوزن ، مثل :
• المنشطات
• مضادات الاكتئاب
• مضادات الذهان
• أدوية الانتيسيشر
• أدوية السكري
• أدوية ارتفاع ضغط الدم
• أدوية حرقة
ولكن من المهم أن نتذكر أن اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام هما الحل لعلاج زيادة الوزن .

اكتساب الوزن بسبب انقطاع الطمث
قد يسبب كبر السن للنساء وانقطاع الطمث في زيادة الوزن ، مما يتسبب في تباطؤ الأيض . وفي نفس الوقت ، يمكن أن يسبب التغيرات الهرمونية التي تزيد الشعور بالجوع ، والاكتئاب ، وقلة النوم . خلال سن اليأس تفقد النساء لهرمون الاستروجين ، والذي يسبب التغيير في الهرمونات . هرمون الاستروجين يرسب الدهون في الجزء السفلي من الجسم .
تحتاج النساء في معرفة اهمية الالتزام بالتمارين الرياضية اليومية لتعمل على تعويض فقدان العظام مع انقطاع الطمث . وهناك مزيج من التمارين الرياضية والصحية ، والتي تسيطر عليها السعرات الحرارية في النظام الغذائي الغني بالكالسيوم وفيتامين (د) وهو الحل لزيادة الوزن بعد انقطاع الطمث .

دراسات وابحاث
كما تشير الابحاث الامريكية ان الوزن الزائد ليس دائما بسبب الدهون ، ولكن في بعض الأحيان بسبب احتباس السوائل ، كما ان معظم النساء يزيد وزنهم خاصة بعد انقطاع الطمث . يمكن لأمراض الكبد وبعض أنواع السرطانات ان تسبب تراكم السوائل في منطقة البطن .
وأثبت العديد من الباحثين والأطباء أن بارواكسيتين يتسبب في زيادة الوزن ، بالإضافة إلى مضادات الاكتئاب الأخرى ، مثل فلوكستين ، سيرترالين و الفينلافاكسين أيضا قد تؤدي إلى زيادة الوزن ، وخاصة إذا استخدمت على المدى الطويل . العقاقير المضادة لمرض السكري ، وأدوية مرض السكري من النوع الثاني – غالبا ما تكون مسؤولة عن زيادة الوزن .

كما اثبتت الدراسات ان هناك الكثير من العوامل التي يمكن أن تؤثر على وزنك فمن الأرجح حساب كمية السعرات الحرارية ، نحن نعلم جميعا أن الكثير من السعرات الحرارية يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن . وجد ان أكثر من ثلث البالغين يعانون من السمنة المفرطة ، ولذلك بسبب العادات الغذائية السيئة وقلة النشاط البدني وهي الاسباب الرئيسية لزيادة الوزن . في بعض الحالات يزيد الوزن سريعا في منطقة البطن ، وهذا يدل على علامة لوجود حالة طبية كامنة . وقد يرجع السبب في الزيادة السريعة على الاضطرابات الهرمونية ، وظروف أخرى بما في ذلك مرض الكبد وأورام المبيض التي قد تسبب الانتفاخ في البطن وزيادة الوزن أيضا .

اسئلة متعلقة

...