0 تصويتات
618 مشاهدات
في تصنيف معلومات عامة بواسطة (32.1مليون نقاط)
شرح قصيدة قيم اجتماعية

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (32.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
شرح قصيدة قيم اجتماعية

الاجابة هي

شرح قصيدة قيم اجتماعية
1- أماويّ! إنّ المال غادٍ ورائح ويبقى ومن المال الأحاديث والذكر
يا زوجتي ماويـّة ، إنّ المال يذهب ويعود ، ولا يبقى لنا من إنفاقه على المحتاجين إلا السيرة العطرة والذّكر الحسن .
2 - أماويّ ! إنـّي لا اقول لسائل إذا جاء يوماً حلّ في مالنا نزر
يا ماويـّة إنـّي لا أردّ صاحب حاجة جاءني يسألني المعونة زاعماً أنّ مالي قليل .
3 -- أماويّ ! إمـّأ مانع فمبيـّن وإمـّا عطاء لا ينهنه الـزّجـر
يا ماويّة ، إمـّأ أن أمتنع عن عطاء ذي الحاجة ذاكراً عذري له ، وإمـا أن أسخـو له بعطاءلا تكدّره مـنـّة أو أذى .
4 - أماويّ ! ما يغني الثّـراء عن الفتى إذا حشرجت نفس وضاق بها الصـّدرُ
يا ماويـّة ، إنّ الغنى واليسار وكثرة الأموال لا تحمي صاحبها من الموت إذا حـان أجـلـه .
5 - أماويّ ! إنـّي ربّ واحد أمـّه أجـرْتُ ، فلا قتل عليه ولا أسر
يـا ماوية ، ربـّما أجرت وحـمـيـْتُ وحيداً لأمّه ودفعت عنه اعـتـداء الآخرين فلم ينله قتل أو أسـر .
6 – وقد علم الأقوام لو أنّ حاتماً أراد ثراء المال، كان له وفـر
إنّ قبائل العرب تعلم تمام العلم لو أنّ حاتم الطائي أراد الغنى في المال لكان له الكثير منه .
7 - عنينا زماناً بالتصعلك والغنى كما الدّهـر في أيـّامه العسر واليسر
لقد أصابنا الزّمان أحياناً بالفقر وشدّته ، وجاد علينا أحياناً بوفرة المال ، وهـكذا الدّهر يأتيك بالشدّة أحياناً وبالـرّغد أحياناً أخرى .
8 – فما زادنا بأواً على ذي قرابة غنانا ، ولا أزرى بأحسابنا الفقر
فما جعلني الغنى وكثرة المال أتكبـّر على أقاربي وأبناء عشيرتي ، ولا حـطـّ الفقر من قيمتي بين النـّاس .
9 - وما ضـرّ جاراً ، يابـْنـَة القوم،فاعلمي يجاورني ، ألا يكون له سـتـر
إنـّنـي شريف الحسب ، عفيف النـّفس ،أحافظ على كرامة جيراني ولا أسيء لهم ولو لم يكن لبيت أيّ منهم ستر يحميه .
10 - بعينَيّ عن جارات قومي غفلة وفي السّمع منـّي عن حديثهم وقـر
أحافظ على كرامة وشرف جاراتي ، فلا ينالهنّ مـنـّي أيّ أذى من نظر أو سمع .
__________________________________________________ ___________

الإعـــراب :1- أماويّ:منادى مفرد علم مبني على الضمة المقدّرة على التـّاء المحذوفة للتـّرخيم .
- غادٍ: خبرإنّ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدّرة على الياءالمحذوفةلالتقاءالسّاكنَين.

2 – ( لا أقـول ) : جـمـلـة فـعـلـيـّة فـي مـحـلّ رفـع خـبـر ( إنّ ) .
- ( جـــاء ) : جـمـلـة فـعـلـيـّة فـي مـحـلّ جـرّ بالإضـافـة .
- يــومــاً : مفعول فيه ، ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظـّاهـرة .
3 – مـانـعٌ ، عـطـاءٌ : خبر لمبتدأ محذوف ملافوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .

- ( لا يـنـهـنـهـه الـزّجـر ) : صـفـة فـي مـحـلّ رفــع .
4 - الـثـّراءٌ ، نـفـسٌ ، الـصـّدرُ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
- ( حـشـرجـَـتْ ) : فـي مـحـلّ جـرّ بالإضـافــة .
5 أمـّـهِ : مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظاهـرة ، والهاء : ضمير متّـصل مبني على
الكـسـر في محلّ جـرّ بالإضـافـة .
6 – ( أراد ) : جـمـلـة فـعـلـيـّة فـي مـحـلّ رفـع خـبـر ( أنّ ) .
( وفـرُ ) : اسـم ( كـان ) مرفوع وعلامة رفعه الـضـّمـّة الظاهـرة .
7 - عـُنِـيـْنـَا : فعل ماض مبني للمجهول مبني على الـسّكــون لاتّـصاله بــ (نـا ) ، ( نـا ) : ضمير متـّصـل مبني على السّكون في مـحـلّ رفـع نـائـب فـاعـل .
- الــدّهــرُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظـّاهـرة .
- الـعـســرُ : مبتدأ مؤخـّر مرفوع وعلامة رفعه الضـمـّة الظـّاهـرة .
- ( فـي أيـّامـه الـعـسـرُ ) : جـمـلـة اسـمـيـّة فـي مـحـلّ رفـع خـبـر لـلـمـبـتدأ ( الــدّهــر ) .
8 – ذي : اسم مجرور بحرف الجر ، وعلامة جـرّه الياء لأنـّه من الأسماء الخمـسـة .
- قــرابــةٍ : مضاف إليه مجرور وعلامة جـرّه الكسـرة الـظـّـاهــرة .
- غــنــانــا : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدّرة على الألف ، وهو مضاف .
( نـا ) : ضمير متـّصـل مبني على السّكون في محلّ جـرّ بالإضـافـة .
9 - ابـنـةَ : منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظـّاهـرة .
- فـاعـلـمـي : الفاء : استئنافيـّة ، اعـلـمـي : فعل أمر مبني على حذف النـّون لأنّ مضارعه من الأفعال الخمسة ، والـيـاء : ضمير متـّصل مبني على السّكون في محلّ رفع ( فــاعــل ) .
- سـتـرُ : اسـم ( يـكـونَ ) مرفوع وعلامة رفعه الضـّمـّة الـظـّاهـرة . 10- بـعـيـنـيَّ : الـبـاء : حرف جـرّ ، عـيـنـيَّ : اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جـرّه الياء لأنـّه
مثنـّى وهو مضاف ، ياء المتكلـّم : ضمير متـّصل مبني على الفتح في محلّ جرّبالإضافـة.
- غـفـلـةٌ ، وقـْــرُ : مبتدأ مؤخـّر مرفوع وعلامة رفعه الضـّمـّة الـظـّاهــرة .

اسئلة متعلقة

...