1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (56.2مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
اذكر طريقة صلاة التراويح في المنزل 2021


الاجابة هي
صلاة التراويح

يأتي اسم صلاة التراويح من قيام المُصلين الى الصلاة في ليالي رمضان بعد صلاة العشاء, يعني أنَّهُا تأتي بعد راحة ، وقد أداها النبي صلى الله عليه وسلم ودعا المسليمين جميعاً لأدائها وهي سنة للمسلمين من بعده وأظهر استحقاقه. عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "من قضى رمضان بالإيمان والعطف ، غفر له ما قدمه خطيته "، ثم أدى صلاة التراويح وصدق بها , يُعتبر اخلاص لله سبحنه وتعالى
 
كيفية صلاة التراويح 1441 رمضان


ويأتي موعد صلاة الترايح بعد صلاة العشاء, يستريح المُصلي قليلاً ثم يقوم ليؤدي صلاة التراويح, طريقة أداء صلاة التراويح في رمضان في البيت:

    صلاة التراويح يتم أداءها بعد العشاء، وتكون كصلاة قيام الليل.
    تقوم بتكبيرة الإحرام كالصلاة العادية.
    تصلي ركعة عادية كبقية الصلوات.
    الركعة الثانية تكون مثل الأولى، بقراءة الفاتحة وقليل من القرآن.
    قراءة التحيات والتسليم.
    يتم الجلوس والاستراحة بين كل ركعتين من صلاة التراويح.
    تكون ركعات صلاة التراويح 8 ركعات كأفضل عدد، وتكون زوجية.
    لا يشترط أن تكون 8 ركعات، ممكن 2 أو أكثر، وبعدهما الشفع والوتر.
    تؤدي ركعتي الشفع، والوتر.
    دعاء صلاة التراويح يكون في النهاية بعد القيام من ركوع ركعة الوتر.

 
صلاة التراويح في المنزل منفردا


صح ويجوز للرجل أن يُصلي التراويح مُنفرداً اذا لم يلحق بالامام ، ويمكنه أن يؤديها في البيت ، كواحدة من صلاة النافلة مع تفضيل صلاته. في المسجد مع الإمام. حذو النبي صلى الله عليه وسلم ، أما المرأة فمن الأفضل لها أن تصلي صلاة التراويح في بيتها ويسمح لها بالذهاب إلى المسجد أن يشترط إذن إذن وليها بالمغادرة ، وعليها الامتثال للأنظمة المنصوص عليها في الشريعة عند خروج المرأة من المنزل.

دعاء صلاة التراويح


الجميل أن تكون صلاة التراةيح مصحوبة بالدعاء في آخر ركعة من الوتر، مثل صلاة قيام الليل ، ومن الدعاء من القرآن الكريم للصلاة في التراويح في شهر , والأدعية هي:

    (رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).

    (رَبِّ اشرَح لي صَدري * وَيَسِّر لي أَمري * وَاحلُل عُقدَةً مِن لِساني * يَفقَهوا قَولي).

    (رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ).

    (رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ).

    (رَبِّ زِدني عِلمًا).

كيفية اداء التراويح في المنزل للرجال جماعة


 واذا أراد أهل البيت على سبيل المثال أن يُصلوا التراويح في البيت جماعةً , فإن صلّى مع الإمام رجل واحد فيقف على يمينه محاذياً له، وإن صلى مع الإمام رجلان فأكثر فإنهما يقفان خلفه في صف واحد باتّفاق العلماء من الصحابة وغيرهم، وذهب الصحابي عبدالله بن مسعود- رضي الله عنه- إلى أنهما يقفان على جنبي الإمام أحدهما عن يمينه، والآخر عن يساره، وإن صلى مع الإمام ثلاثة فأكثر فإنهم يقفون خلفه باتفاق أهل العلم
 
كيفية اداء التراويح في البيت للنساء جماعة
ومن الجائز أيضاً للنساء أن يُصلوا صلاة التراويح في المنزل جماعةً ، والمرأة التي توجه النساء في الوسط تقف ولا تقف أمامهن. لأنه يجوز للمرأة التي تقود المرأة أن تتكلم بغطرسة وتقرأ القرآن ، حتى تستفيد المرأة من قراءتها ، وهذا الأمر مروي عن عائشة- رضي الله عنها-، وعن عدد من أزواج النبي -صلى الله عليه وسلم-، رَوَت رائطة الحنفية: (أنَّ عائشةَ رضِي اللهُ عنها أمَّتْ نِسوةً في الصَّلاةِ المكتوبةِ، فأَمَّتْهُنَّ بينَهنَّ وسَطًا)

اسئلة متعلقة

...