0 تصويتات
88 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (56.2مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
اذكر ما يقرأ في الشفع والوتر


الاجابة هي
الشفع والوتر

تُعتبر صلاة الشفع ركعتين، وتسمى ركعتي الشفع. أمّا صلاة الوتر فهي فردية يعني ركعة واحدة، ومن السنة النبوية ركعة واحدة ، أو ثلاث ركعات ، أو خمس، أو سبع، أو تسع أو إحدى عشر، أو ثلاث عشرة ركعة ، أو أكثر من هذا, وأغلب إيتار النبي -صلى الله عليه وسلم-  أن يأتي بإحدى عشرة ركعة ويسلم في كل ركعتين ، ثم يأتي بالوتر ركعة واحدة عليه الصلاة والسلام وهو الأفضل, وان كان أكثر من ذلك فهذا جائز شريطة أن تكون فردية.
كيفية اداء صلاة الوتر

حيثُ وُردت طريقة صلاة الوتر وكيفية أدائها , فعن النبي -عليه الصلاة والسّلام- في الحديث الشريف: فعن أبي بن كعب رضي الله عنه قال: (أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ كانَ يوتِرُ بسَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى، وقُلْ يَا أيُّهَا الْكَافِرُونَ، وقُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ، وَكانَ يقولُ: سبحانَ الملِكِ القدُّوسِ ثلاثًا، ويرفعُ صوتَه بالثَّالثةِ).
 
فضل صلاة الشفع والوتر

كما أنَّ فضل صلاة الوتر هو عظيم جداً ، حيثُ كان الرسول -صلى الله عليه وسلم- لا يتركها أبداً سواءً كان في حضَر أو سفر، وأجمع العلماء على أن وقتها يكون بعد صلاة العشاء حتى طلوع الفجر, ويظهر في فضل هذه الصّلاة، حيثُ حثّ الرّسول -عليه الصلاة والسّلام- جميع المسلمين على أداءها، وهو كما ورد في الحديث الشّريف عن الرّسول عليه السّلام حين قال: (مَن خاف أن لا يقومَ من آخِرِ الليلِ، فلْيُوتِرْ أولَه، ومَن طَمِع أن يقومَ آخِرَه فلْيُوتِرْ آخِرَ الليلِ فإن صلاةَ آخِرِ الليلِ مشهودةٌ، وذلك أفضلُ).
 
ما يقرأ في الشفع والوتر

حيثُ وردت عن النبي -صلَّ الله عليه وسلم- ما يُقال في صلاة الشفع والوتر, وهذا ما سنتناوله في موضوعنا هذا ان شاء الله, وهي:

    يُقرأ أولاً في صلاة الشفع بالركعة الأولى سورتي الفاتحة والأعلى، وفي الركعة الثانية سورتي الفاتحة والكافرون، ثم التشهد والتسليم، وهذه إحدى الطرق كما ذكرنا سابقًا.
    فى صلاة الوتر وهي الركعة الثالثة يُقرأ سورتي الفاتحة والإخلاص، كما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم.
    فعن أبيّ بن كعب رضي الله عنه قال “أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يوتر بسبح اسم ربك الأعلى وقل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد.
    لك أن تصلي ثلاث ركعات متصلات بدون تشهد أوسط بل تشهد أخير فقط مع قراءة  ما تم ذكره من السور بأعلاه.
    للمصلى أن يقول في الوتر “سبحان الملك القدوس ثلاثًا، وله أن يرفع صوته بهما، وذلك لما أورده أبيّ بن كعب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحديث السابق.

دعاء صلاة الوتر

فقد قال أهل العلم أنَّ من الأدعية التي تُقال في صلاة الوتر , وهو ما ورد عن النبي -صلَّ الله عليه وسلَّم- وهي:

"اللـهم اهـدِنا فيمَن هـديت، وعافـِنا فيمـَن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقِـنا شـر ما قضيت، انك تقضي ولا يـُقضى عليك. اٍنه لا يذل مَن واليت، ولا يعـِـزُ من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، لك الحمد على ماقضيت، ولك الشكر على ما أعطيت".
احكام صلاة الشفع والوتر

ومن الأحكام التي وردت في صلاة الشفع والوتر والتي ذكرنا منها كثيراً في مقالتنا والتي وردت عن النبي -صلًّ الله عليه وسلَّم- , هي:

    ومن آمن أن يصلى صلاة قيام الليل فله أن يؤخر صلاة الوتر حتى آخر الليل بعد التهجد وهذا أفضل.
    صلاة الوتر صلاة فردية فيمكن أن تُصلى خمس ركعات أو سبعة أو تسع أو إحدى عشرة ركعة.
    كما قال صلى الله عليه وسلم ” الوتر حق على كل مسلم، من أحب أن يوتر بخمس فليفعل، ومن أحب أو يوتر بثلاث فليفعل ومن أحب أو يوتر بواحدة فليفعل”.
    فمن خشي ألا يقوم آخر الليل فالسنة أن يوتر أول الليل له أن يصلى ثنتين أو أربعًا أو ستًا أو ثمان أو أكثر، ويسلم مع كل ركعتين ثم يوتر بواحدة قبل النوم.
    لكل ليلة وترها وعليه فلا تُصلى صلاة الوتر إلا مرة واحدة في الليلة، وذلك لما ورد عن أحد الصحابة الكرام قائلًا ” أنى سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لا وتران في ليلةٍ”.
    وقت صلاة الوتر من بعد صلاة العشاء وحتى قبيل طلوع الفجر، وذلك لما رُوى عنه صلى الله عليه وسلم” أن الله عز وجل زادكم صلاة فصلوها، فيما بين صلاة العشاء إلى صلاة الصبح الوتر الوتر “.
    وهذا لما جاء عنه صلى الله عليه وسلم قائلًا” صلاة الليل مثنى فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى”.

اسئلة متعلقة

...