1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (50.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
وضح الفرق بين مجلس الشيوخ ومجلس النواب

يوجد اختلافات متنوعة بين المجلسين حيث كانت تلك الاختلافات نتيجة ثانوية للتسوية الكبرى ، فقد كان صانعو المشروع يهدفون إلى إرضاء الدول ذات التجمعات السكانية الكبيرة والصغيرة ، وقد تشمل تلك الاختلافات حجم الحي ، وحجم الغرفة ، والصلاحيات المعدودة لكل مجلس .

ويعتبر مجلس النواب هو الغرفة السفلى للكونغرس حيث يتم تحديد عدد النواب لكل ولاية من قبل سكان الولاية ، وذلك بإجمالي 435 نائب ، حيث يخدم أعضاء مجلس النواب لمدة عامين ، ولذلك يتم انتخابهم كل عامين .

ويعتبر مجلس الشيوخ هو الغرفة العليا بالكونغرس ، حيث يكون لكل ولاية نائبان ويبلغ إجمالي عدد أعضاء مجلس الشيوخ نحو 100 عضو ، ويخدم أعضاء مجلس الشيوخ لفترات مدتها حوالي ست سنوات ، ويترشح ثلثهم لإعادة انتخابهم كل عامين . [1]

وقد يتألف مجلس النواب في مصر من أعضاء يتم انتخابهم بموجب نظام معقد من التمثيل النسبي لمدة خمس سنوات ، يصادق مجلس النواب على جميع القوانين ، ويفحص ويقر الموازنة العامة ، ويحق لأعضاء مجلس النواب استجواب أعضاء مجلس الوزراء .

يمكنهم إقالة رئيس الوزراء ، أو الوزراء ، أو الحكومات بأكملها عن طريق تمرير اقتراح بحجب الثقة بأغلبية بسيطة ، يمكن لمجلس النواب أيضاً عزل الرئيس بأغلبية الثلثين ، لا يجوز لرئيس الجمهورية حل مجلس النواب بدون استفتاء عام .

ويتكون مجلس الشيوخ الذي تم افتتاحه في أكتوبر 2020 ، بعد أن أعادت التعديلات الدستورية التي تم إقرارها عام 2019 تأسيس غرفة عليا ، وقد أصبحت الهيئة التشريعية المكونة من مجلسين سابقاً بموجب دستور  2014 .

ويقوم أعضاء مجلس الشيوخ بالخدمة لمدة خمس سنوات مع انتخاب الثلث من قبل الدائرة الانتخابية ، والثلث ينتخب من خلال التمثيل النسبي ، وثلث آخر يقوم بتعيينه الرئيس.

ومن واجبات مجلس الشيوخ تقديم الآراء ، والمقترحات حول مسائل الوحدة الوطنية ، والتماسك الاجتماعي ، وهيكل الحكومة ، والتعديلات الدستورية ، ليس للغرفة أي صلاحيات فيما يتعلق بتعيين ، أو إقالة أعضاء الحكومة ، وتنرج هذه الاختلافات أيضًا تحت الفرق بين مجلس النواب ومجلس الشعب  . [2]

اسئلة متعلقة

...