1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (50.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
وضح صلاحيات مجلس النواب

يتمتع مجلس النواب المصري بالعديد من الصلاحيات ، ومن ضمن التعديلات الجديدة التي وافق عليها البرلمان المصري هي منح الرئيس صلاحيات جديدة لاحتواء فيروس كورونا المستجد ، وتلك التعديلات تتماشى مع المادة 154 من الدستور التي تسمح لرئيس الجمهورية ، باتخاذ إجراءات استثنائية لكي يواجه الأزمات ، والكوارث ، وقد وافق على تلك التعديلات 406 نائب .

وقد يتم إضافة العديد من الصلاحيات والتي تتمثل في إغلاق المدارس ، والجامعات ، وإغلاق بعض الوزارات ، والهيئات ، والشركات ، وتأجيل سداد فواتير المياه ، والكهرباء ، والغاز الطبيعي ، وإجبار المصريين العائدين إلى ديارهم للخضوع للصحة اللازمة ، وتدابير الحجر الصحي .

 كما تتضمن الصلاحيات منح الرئيس سلطة تخصيص المساعدات النقدية ، والعيني للأفراد ، والعائلات ، وتقديم الدعم المالي للبحوث الطبية ، وتقديم الدعم العيني للقطاعات الاقتصادية المتضررة ، بالإضافة إلى تأجيل دفع بعض الضرائب .

 وقد يشمل القانون المعدل للرئيس حق منع جميع أنواع التجمعات والمهرجانات الخاصة والعامة ، كما تسمح الصلاحيات للرئيس أن يقوم بفرض القيود على الصادرات ، والتعامل مع بعض الخدمات والسلع وتنظيم طرق جمع التبرعات المالية ، والعينية اللازمة لاحتواء بعض الظروف الصحية الحرجة . [4]

اسئلة متعلقة

...