1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (50.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
كيف يمكنك الحدّ من التبذير في شهر رمضان

تقوم العائلات في مُجتمعنا على تقديم الكثير من الطعام في شهر رمضان وخاصةً في العزائم حيث يعتبرونها من كرم الضيافة والترحيب، ولكن هذا ليس صحيحًا نظرًا للعواقب التي تنتج عن التبذير في الطعام، لذا لا بُد علينا من تغيير عاداتنا السيئة وشراء ما نحتاجه من الأطعمة الغذائية وبكميات مُناسبة، وفيما يأتي بعض الأمُور التي يُمكن اتباعها من أجل التقليل من التبذير في شهر رمضان:


 شراء الحاجات الأساسية فقط
يحثنا ديننا العزيز على العدل في جميع مناحي الحياة ومنها تناول الطعام باعتدال، وفي شهر رمضان تزداد صُور التبذير والإسراف في تناول الطعام، ولتجنب مثل هذه العادات، لا بُد في البداية من شراء الحاجات الأساسية فقط وعدم شراء ما يزداد عن الحاجة.


عدم الذهاب للسوق وقت الصيام
إن التسوق أثناء الجوع يدفعنا لشراء العديد من المواد الغذائية الزائدة عن حاجتنا، لذا ولتجنب التبذير في الطعام خلال شهر رمضان لا بُد من عدم الذهاب للسوق وقت الصيام لتجنب شراء الفائض من الأطعمة والتي ينتج عنها زيادة الطعام بعد الإفطار والذي يكون مصيره إلى النفايات.


وضع قائمة مدروسة قبل التسوق
تُعد مُشكلة التبذير في الطعام أحد المشاكل المُنتشرة في جميع أنحاء العالم وخاصةً في شهر رمضان، حيث يتم إنفاق الكثير من الأموال لشراء المواد الغذائية التي يتم إلقاؤها في النفايات، ولتجنب هذا التبذير يُمكنك القيام بالتخطيط لوجباتك من خلال وضع قائمة مدروسة قبل التسوق، والتخطيط لما تُريد شراؤه لتجنب شراء المزيد من الطعام.

تحضير حصص صغيرة ومتنوعة للأسرة
يعمل الشعور بالجوع على زيادة تناول الطعام خاصةً خلال وجبة الإفطار بعد الصيام، ولتجنب الإفراط في تناول الطعام لا بُد من تحضير حصص صغيرة ومُتنوعة للأسرة، وفي حال ما زلت جائعًا يُمكنك تعبئة المزيد من الطعام في طبقك، ولكن هذه الاستراتيجية في تناول الطعام تُساعد على الحد من التبذير في شهر رمضان.


عدم الإسراف في أطباق العزائم
يُعد الطعام أحد هبات الله لخلقه والتي يجب الاستمتاع بها، ولكن هذا لا يعني الإفراط في تناول الطعام وخاصةً في شهر رمضان، حيث تكون كمية الطعام التي يتناولها الصائم قليلة مُقارنةً مع ما يشتهيه من طعام أثناء الصيام، وفي رمضان تكثُر العزائم ويسعى الناس لإكرام الضيف من خلال تقديم أطباق مُتنوعة وكميات كبيرة، ولكن لتجنب التبذير في رمضان لا بُد من عدم الإسراف في أطباق العزائم منعًا لزيادة الطعام الذي يكون مصيره النُفايات.


تذكر أن الزينة للفرح وليست للبهرجة
تقوم غالبية الأُسر في شهر رمضان على تزيين منازلها استعدادً لقدوم شهر رمضان ولكن لا بُد من تجنب التبذير في شراء الزينة ووضعها في المنزل، ولا بُد من تذكر أن الزينة للفرح وليست للبهرجة، حيث يُمكن شراء زينة تتناسب مع ميزانية المنزل دون إسراف أو شراء الكثير من الزينة لذا يجب عليك تعلم كيف توفر المال في شهر رمضان، فالهدف هُو إدخال السُرور والبهجة لأفراد الاُسرة إيذانًا بقدوم شهر رمضان المُبارك.


وضع حصالة تبرعات في المنزل
أحد الطُرق التي تُساعد على الحد من التبذير في شهر رمضان المُبارك هُو وضع حصالة تبرعات في المنزل، حيث إن وضع حصالة للتبرعات تعمل على زيادة الوعي الروحي لأفراد أُسرتك وستُمكن العائلات الأُخرى من المُشاركة في فرحة رمضان، حيث إن هذه الحصالة ستُساعد العائلات التي ليس لها القُدرة على تأمين حاجتها من الطعام.


بناءً على ما سبق لا بُد من تجنب صُور التبذير في شهر رمضان واتباع الأمور التي تُقلل من التبذير والإسراف في شهر رمضان، فرمضان هُو شهر العبادة والمُشاركة والإحساس بالآخرين وليس شهر تناول الطعام والبهرجة.

اسئلة متعلقة

...