0 تصويتات
161 مشاهدات
في تصنيف فوائد بواسطة (50.1مليون نقاط)
ما أسباب نقص الحديد

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (50.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ما أسباب نقص الحديد

نقص الحديد في الجسم هو السبب الأكثر شيوعًا لفقر الدم، وهنالك العديد من الأسباب التي تؤدي لنقص الحديد في الجسم سواءً من ناحية غذائية أو مرضية، ومن أكثر هذه الأسباب شيوعًا ما يأتي:  
•    عدم تناول كمية كافية من الحديد ضمن النظام الغذائي، ومن الأطعمة الغنية بالحديد اللحوم والبيض وبعض الخضروات الورقية الخضراء، ولأن الحديد ضروري للنمو، قد تحتاج النساء الحوامل والأطفال الصغار إلى المزيد من الأطعمة الغنية بالحديد في نظامهم الغذائي.
•    الحمل أو فقدان الدم بسبب الحيض، حيث إنّ كلًّا من نزيف الحيض الغزير وفقدان الدم أثناء الولادة يُعدَّان من الأسباب الأكثر شيوعًا لفقر الدم بسبب نقص الحديد لدى النساء في سن الإنجاب.
•    وجود نزيف داخلي، حيث بعض الحالات الطبية يمكن أن تسبب نزيف داخلي، والذي يمكن أن يؤدي إلى نقص الحديد في الجسم، مثل: قرحة المعدة وتقرحات في القولون والأمعاء وسرطان القولون، وأيضًا فإنّ الاستخدام المستمر لمسكنات الألم مثل الأسبرين من الممكن أن يسبب نزيفًا في المعدة.
•    عدم قدرة الجسم على امتصاص الحديد، وذلك بسبب وجود بعض الاضطرابات الهضمية أو قد يكون بسبب إجراء عملية جراحية أدت إلى خلل في الأمعاء وأثرت على امتصاص الجسم للحديد.
•     التهاب بطانة الرحم، حيث قد يؤدي إلى فقدان دم كبير مخفي في منطقة البطن أو منطقة الحوض ويكون من الصعب اكتشافه.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 142 مشاهدات
...