1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (50.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ما طرق علاج التهابات الجيوب الأنفية

يعتمد علاج هذه الالتهابات على أسبابها وأعراضها، وبما أن أسبابها كثيرة فطرق علاجها كثيرة، ولكن يجب الانتباه أن معظم حالات التهابات الجيوب الأنفية الحادة تتحسن مع الوقت لوحدها، حيث إن أغلب ما قد تحتاجه هو العناية بالنفس وذلك لتسهيل مواجهة أعراض هذا الالتهاب، أما العلاج فهو:
 
•    بخاخات الستيرويد الأنفية: حيث تساعد هذه البخاخات على الوقاية من التهابات الجيوب الأنفية وتساعد في علاج هذا الالتهاب.
•    بخاخات الأنف الملحية: حيث تستخدم عدة مرات خلال اليوم و ذلك لإزالة الانسداد الموجود داخل الأنف.
•    مضادات الاحتقان: حيث توجد بعدة أشكال مثل المحاليل والحبوب والبخاخات الأنفية، حيث تستخدم لمدة قليلة من الزمن وذلك بسبب الآثار الجانبية لاستخدامها، حيث إنها تؤدي إلى عودة الاحتقان بصورة شديدة جدًا في حال الاستخدام المستمر لها لفترات طويلة.
•    مسكنات الألم: مثل الباراسيتامول والآيبوبروفين، ولكنها تستخدم بحذر شديد خصوصًا في الأطفال، حيث إن الأطفال الذين هم في مرحلة الشفاء من مرض الجدري يجب عدم إعطاءهم مسكنات الألم مثل الأسبرين، حيث أن إعطاءهم إياه من الممكن أن يؤدي إلى مرض خطير قد يؤدي إلى الموت.
•    حبوب الستيرويد: حيث تستخدم فقط في حالات التهابات الجيوب الأنفية المزمنة الشديدة مثل وجود الأورام الحميدة في الأنف، وتستخدم لمدة قصيرة فقط وذلك بسبب الآثار الجانبية الحرجة لها على المدى البعيد وفي حال الاستخدام المستمر لفترة طويلة من الزمن، حيث تستخدم فقط لعلاج الأعراض الشديدة فقط.
•    المضادات الحيوية: حيث تستخدم في الحالات المزمنة خاصة في حالة الالتهاب البكتيري أو عدم قدرة الطبيب على استبعاد وجود عدوى، أما في حالة الالتهاب الحاد لا داعي لاستخدام المضادات الحيوية حتى في حال وجود بكتيريا حيث إنه من الممكن أن يذهب هذه الالتهاب من دون استخدام المضادات الحيوية، إلا في حالات معينة وبسبب شدة هذا الالتهاب الحاد قد يصف الطبيب المضاد الحيوي للمريض، وهنا يجب التأكيد على أخذ كامل الجرعات حتى في حال شعر المريض بتحسن كبير، فيجب عليه إكمال الدواء حتى لا تعود هذه الأعراض.
•    العلاج المناعي: في حال كان السبب لهذه الالتهاب هو الحساسية فمن الممكن معالجتها بتعريض المريض للمادة المسببة للحساسية بشكل تدريجي حتى يتعرف الجسم عليها وتذهب حالة التحسس منها.
•    التدخل الجراحي: ويكون في حالات فشل العلاج الدوائي، حيث يستخدم الطبيب أنبوب رفيع ومرن وفي مقدمة هذه الأنبوب ضوء حتى يستطيع الطبيب الرؤية من خلاله، ويقوم الطبيب بإزالة السبب باستخدام أدوات خاصة.

اسئلة متعلقة

...