0 تصويتات
109 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (50.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
تعريف البكتيريا العنقوديّة الذهبيّة:

المكوّرات العنقوديّة الذهبيّة (Staphylococcus Aureus) هي بكتيريا إيجابية الجرام، غير متحرّكة، سُميت بهذا الإسم (مكوّرات عنقوديّة) لأنَّها تتجمع على شكل كرات غير منتظمة تشبه عُنقود العنب عند رؤيتها تحت المجهر.

أمّا تسمية ذهبيّة لأنها تظهر على شكل مستعمرات صفراء اللّون عند زراعتها وسط آجار الدم (Blood Agar)، وتستطيع تحليل خلايا الدّم الحمراء بشكل تام، وهي بكتيريا لا هوائية (تستطيع العيش في وجود أو غياب الأكسجين).


 
وعادة ما تعيش المكوّرات العنقودية الذهبية بشكل طبيعي على جلد الإنسان، وفي تجويف الأنف أو في الجهاز التنفسي، إلا أنها يمكن أن تتسبب بمجموعة من الأمراض، من التهابات جلدية طفيفة كالبثور، والدّمامل، والتهاب النسيج الخلوي (Cellulitis)، ومتلازمة الجلد المحروقة (Scalded Skin syndrome) والقيح، إضافة إلى أمراض مهددة للحياة مثل الالتهاب الرئوي ) (Pneumonia) والتهاب السحايا (meningitis) والتهاب العظم والنخاع وتجرثم الدم (Septicemia)، وهي تعدّ واحدة من الأسباب الأكثر شيوعاً للأمراض المكتسبة من المستشفيات، وتعتبر بكتيريا المكوّرات العنقودية الذهبية مُمرِضة انتهازيّة مسؤولة عن العديد من التقيُّحات في الإنسان.



 
وتنتج بكتيريا المكوّرات العنقودية الذهبية عدد من السموم التي يتم تميزها في الأوساط الغذائية تحت ظروف معينة، ومنها سموم ألفا (Hemolysin Alpha)، وسموم بيتا (Hemolysin Beta) التي تؤدّي إلى تحللّ خلايا الدم الحمراء.

وكذلك تنتج بكتيريا المكوّرات العنقودية الذهبية السّموم المعوية (Enterotoxins) المسؤولة عن عدد كبير من حالات التّسمم الغذائي

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 101 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 101 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 79 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 202 مشاهدات
...