1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (37.2مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
8 نصائح فعالة للوقاية من الجراثيم في فصل الشتاء

1- غسل اليدين

من الوسائل البسيطة والفعالة التي تقلل من فرص الإصابة بالأمراض في فصل الشتاء، حيث أثبتت بعض الدراسات أن غسل اليدين بالماء الجاري والصابون يساهم في القضاء على عدد هائل من الجراثيم.

2- استخدام معقم اليدين

يمكنك الاعتماد على معقم اليدين خارج المنزل، كبديل للماء الجاري والصابون، ولكن يراعى أن يكون الكحول الإيثيلي الموجود به لا تقل نسبته عن 70%، لضمان فعاليته في القضاء على الجراثيم.

وهناك مجموعة من الأخطاء احذر الوقوع فيها عند استخدام معقم اليدين، يمكنك التعرف عليها من هنا.

3- عدم لمس الوجه خارج المنزل

أكد باحثون من جامعة كاليفورنيا، أن معظم الأشخاص يلمسون وجوههم، بما في ذلك الأنف والعين والفم، حوالي 16 مرة على مدار 3 ساعات، وهذا ما يزيد من فرص انتقال الجراثيم العالقة باليدين داخل الجسم. لذلك احرص على إبعاد يديك عن وجهك، خاصةً عند التواجد خارج المنزل.

4- تنظيف المنزل

 نظافة المنزل لا تقل أهمية عن النظافة الشخصية، لذلك ينبغي الاهتمام بتنظيف الأسطح والأرضيات بالمطهرات المخصصة لقتل الجراثيم والبكتيريا والفيروسات، مثل الكلور، مع مراعاة تهوية الغرف جيدًا بشكل يومي.

5- التغذية الجيدة

في فصل الشتاء، تزداد حاجة الجسم إلى اتباع نظام غذائي صحي، لإمداده بالعناصر الغذائية اللازمة لتقوية الجهاز المناعي وتعزيز قدرته على مكافحة الفيروسات والبكتيريا والجراثيم، مثل فيتامين سي المتوفر بالخضروات والفواكه.

6- التعرض لأشعة الشمس

إذا كنت ترغب في الوقاية من العدوى في فصل الشتاء، لا بد من التعرض لأشعة الشمس الصباحية يوميًا لمدة 15 دقيقة، لإمداد جسمك بفيتامين د اللازم لتقوية المناعة، والاستفادة من الحرارة العالية المنبعثة منها في قتل الجراثيم والبكتيريا والفيروسات العالقة بجلدك.

7- ممارسة الرياضة

اجعل الرياضة جزءًا من روتين حياتك في فصل الشتاء، للاستفادة من قدرتها الكبيرة على تقوية الجهاز المناعي ضد الجراثيم، بالإضافة إلى دورها الفعال في إنقاص الوزن وتنشيط الدورة الدموية وتنظيم ضربات القلب وضبط سكر الدم.

8- الحصول على قسط كافٍ من النوم

 يتأثر الجهاز المناعي كثيرًا بعدد ساعات النوم التي يحصل عليها الشخص يوميًا، فإذا كانت تتراوح ما بين 6 و8 ساعات، صار أكثر قدرة على مكافحة الجراثيم.

اسئلة متعلقة

...