0 تصويتات
248 مشاهدات
في تصنيف علوم بواسطة (50.1مليون نقاط)
ما هو الميراث المرتبط بالجنس؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (50.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ما هو الميراث المرتبط بالجنس؟
تحدد الكروموسومات X وY الجنس، بالإضافة إلى ذلك يحتوي كروموسوم X البشري على مئات الجينات الأخرى، حيث نظرًا لأن الإناث لديهن نسختان من الكروموسوم X في حين أن لدى الذكور نسخة واحدة فقط، فإن الأمراض التي تسببها الجينات الموجودة على الكروموسوم X، والتي يكون معظمها متنحي مرتبط بـ X، تؤثر في الغالب على الذكور.
تشمل الأمثلة على الأمراض المتنحية المرتبطة بـ X: مرض الغدة الكظرية، متلازمة X الهشة، المرض العضلي الدوشيني وعمى الألوان الأحمر والأخضر.
يتسم أصل هذه الاضطرابات بالذكور المصابين المرتبطين بالإناث الحاملة وغياب انتقال العدوى من الأب إلى الابن، وإذا تأثرت الإناث فإن أعراضها عادة ما تكون أكثر اعتدالًا ويطلق عليها إظهار الزيجوت متغاير الزيجوت، حيث ينشأ هذا الموقف عادةً من تعطيل X منحرف مع تعطيل تفضيلي للكروموسوم X الطبيعي في خلاياهم.
في الحالة الطبيعية يكون تعطيل كروموسوم X عشوائيًا إذ مع تعطيل كروموسوم X الأبوي للمرأة في بعض الخلايا وتعطيل كروموسوم الأم X الخاص بها في خلايا أخرى في حالات نادرة أخرى، وقد تظهر النساء اللواتي لديهن نسخة واحدة فقط من كروموسوم X (45 ، X) أو مع تشوهات هيكلية في الكروموسوم X حالة متنحية مرتبطة بالكروموسوم X.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 71 مشاهدات
...