0 تصويتات
82 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (100مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
اعراض الانيميا وطرق علاجاتها المنزلية

اعراض الانيميا
اعراض الانيميا أو فقر الدم هي حالة مرضية تحدث بسبب انخفاض تركيز الهيموغلوبين عن المستوى الطبيعي، ولزيادة تبسيط الأمر فإن الإنسان يصاب بهذا الداء عندما تنخفض نسبة الكريّات الحمراء السليمة في الدم علمًا وأن هذه الكريات مسؤولة عن نقل الأكسيجين إلى الرئتين وإلى كافة أنسجة الجسم. ويسبب هذا الخلل العديد من الأعراض التي تترواح حدتها حسب نوعية وأسباب فقر الدم لكن عمومًا تظهر على الاشخاص المصابين بهذا المرض الأعراض التالية :

اعراض الانيميا
الشعور الدائم بالتعب والخمول.
الأرق والغثيان.
الشحوب وضيق التنفس.
القلق النفسي.
شحوب وضيق في التنفس.
عدم انتظام نبضات القلب والخفقان.
برود اليدين والقدمين.
الصداع.
ألم في الصدر.
شحوب البشرة.
ضعف الذاكرة.
اعراض الانيميا

إذا تم تشخيص اعراض الانيميا وعلاجها بسرعة فهذا يعنى أننا نجحنا في تجاوز الأمر دون الخوف من حدوث أي عواقب. لكن استمرار اعراض الانيميا قد يؤدي إلى تفاقم الحالة والإصابة بأمراض القلب أو بقصور في الجهاز التنفسي. من أجل ذلك نؤكد على ضرورة استشارة الطبيب وأخذ العلاج المناسب مع العلم أن التناول المفرط لمكملات الحديد قد يؤدى إلى حدوث آثار ضارة أيضًا.

نقص الحديد
فقر الدم المرتبط بنقص الحديد هو أحد أكثر الأنواع شيوعًا لأن الجسم يحتاج لهذا العنصر لإنتاج خلايا الدم الحمراء السليمة والهيموغلوبين الذي يحتوي على الأكسجين. من أجل ذلك من المهم أن يشتمل النظام الغذائي على الأطعمة الغنية بالحديد وحمض الفوليك وفيتامين B12 والبروتين. كما يمكن الحصول على هذه العناصر الغذائية من المكملات الغذائية أيضًا.

اعراض الانيميا

الأسباب التي يمكن أن تقودك إلى انخفاض مستويات الحديد
سوء التغذية: عليك أن تركزي على اتباع  نظام غذائي صحي ومتوازن يضمن توفير المستويات اللازمة من الحديد  للجسم.
ضعف قدرة الجسم على امتصاص الحديد.
النزيف أو فقدان الدم: هو أحد أكثر الأسباب شيوعًا ويحدث بسبب غزارة  الحيض أو أثناء الولادة أو بسبب النزيف الناجم عن الجهاز الهضمي.
الأطعمة الغنية بالحديد

اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك والمأكولات البحرية.
العدس والحبوب.
التوفو.
الفاصوليا.
البازلاء.
الخضار الورقية الخضراء.
فواكه جافة.
البذور.
وصفات منزلية لتخفيف أعراض فقر الدم
يمكن استهلاك العديد من الوصفات لتخفيف اعراض الانيميا وعلاجها في الوقت المناسب.

حضري طبقًا من سلطة العدس والبصل لأن كلا المكونين غنيين بالحديد النباتي، بالاضافة إلى أن البصل يحتوى على الفيتامين سي الذي يساعد على تعزيز امتصاص الحديد.
تناول حساء الثوم مرتين في اليوم ، ويمكنك العثور على هذا الطعام في أي متجر أو سوبر ماركت وهو مصدر ممتاز للحديد، أو تحضيره في المنزل من خلال قلى الثوم مع البصل والبابريكا واضافة الماء وترك المزيج يغلي على نار متوسطة.
أكل اليقطين حيث يحتوى القرع على نسبة عالية من الحديد ، بالإضافة إلى فيتامين C والبوتاسيوم والمغنيسيوم والعديد من الألياف.

تحضير عصير غني بالعناصر الغذائية يجمع بين السبانخ والجزر والجرجير واللفت والفجل. والمواظبة على تناوله مرتين في اليوم وستلاحظين أن نسبة خلايا الدم الحمراء ستزداد خلال فترة وجيزة.
صب صفار البيض وعصير الليمون وملعقة من دبس السكر في الخلاط واحرصى على تناول هذا العصير مرة واحدة في اليوم ، ثلاث مرات في الأسبوع.
اقطعي ساق الكرفس إلى جزئين وأضيفيها إلى  كوب من الحليب الساخن واتركي المزيج من 5 إلى 10 دقائق ثم قومي بتناوله مرة واحدة في اليوم.
يُساعد الكمثرى والمشمش أيضًا على محاربة فقر الدم: قومي بغسل الكمثرى واستخلاص البذور، ثم ضعي قطع الكمثرى في الخلاط مع قطع المشمش أو الخوخ وأضيفي الحليبن وتنالي المشروب يوميًا لمدة 10 أيام.
نقوم بغلي لتر من الماء ثم نضيف إليه شريحة أو شريحتين من التفاح وحفة من اوراق المليسة المخزنية ثم نترك المزيج لمدة 10 دقائق وعند انتهاء الوقت الحدد نقوم باضافة عصير الليمون والعسل والقرفة للتحلية،نواظب على شرب هذا العصير يوميًا لمدة شهر.
الوقاية من الأنيميا

استهلاك الأطعمة التي تحتوي على الحديد يشكل أحد الأمور الضرورية للوقاية من فقر الدم وعلاجه، لكن هذا ليس كل شئ لأن الجسم بحاجة للتزود بنسبة كافية من الفيتامين سي للمساعدة على امتصاص الحديد من أجل ذلك علينا أن نحرص على غضافة هذه المكونات إلى نظامنا الغذائي : كرنب بروكسل ، القرنبيط ، القرنبيط ، التوت البري ، الفواكه الحمراء لسيما الفراول ، عصير البطيخ والأناناس.

تأكدى أن علاج فقر دم هو قرار بيدك وستنجحين في تخطي الأمر إذا بدأتي في معالجة الأمر في الوقت المناسب عبر تغيير نظامك الغذائي وتصحيح عاداتك الخاطئة.

اسئلة متعلقة

...