0 تصويتات
84 مشاهدات
في تصنيف علوم بواسطة (50.1مليون نقاط)
ما هي الكروموسومات؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (50.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ما هي الكروموسومات؟
في نواة كل خلية، يتم حزم جزيء الحمض النووي في هياكل تشبه الخيوط تسمى الكروموسومات. يتكون كل كروموسوم من (DNA) ملفوف بإحكام عدة مرات حول بروتينات تسمى هيستونات (histones) تدعم بنيتها.
لا تظهر الكروموسومات في نواة الخلية – ولا حتى تحت المجهر – عندما لا تنقسم الخلية. مع ذلك، فإن الحمض النووي الذي يتكون من الكروموسومات يصبح أكثر إحكامًا أثناء الانقسام الخلوي ثم يصبح مرئيًا تحت المجهر. تم تعلم معظم ما يعرفه الباحثون عن الكروموسومات من خلال مراقبة الكروموسومات أثناء انقسام الخلية.
يحتوي كل كروموسوم على نقطة انقباض تسمى السنترومير (centromere)، والتي تقسم الكروموسوم إلى قسمين أو “أذرع”. يُطلق على الذراع القصيرة للكروموسوم اسم “الذراع p”. يُطلق على الذراع الطويلة للكروموسوم اسم “q arm”. يعطي موقع السنترومير على كل كروموسوم شكل مميز للكروموسوم، ويمكن استخدامه للمساعدة في وصف موقع جينات معينة.
يتكون كل كروموسوم من البروتين وجزيء واحد من الحمض النووي الريبي منقوص الأكسجين (DNA). يحتوي الحمض النووي، الذي ينتقل من الآباء إلى الأبناء، على التعليمات المحددة التي تجعل كل نوع من الكائنات الحية فريدًا.
يأتي مصطلح الكروموسوم من الكلمات اليونانية لكلمة لون (chroma) وكلمة الجسم (soma). أطلق العلماء هذا الاسم على الكروموسومات لأنها هياكل خلوية أو أجسام، ملطخة بشدة ببعض الأصباغ الملونة المستخدمة في البحث.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 262 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 154 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 64 مشاهدات
...