0 تصويتات
284 مشاهدات
في تصنيف علوم بواسطة (50.1مليون نقاط)
هل كل الكائنات الحية لها نفس أنواع الكروموسومات؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (50.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
هل كل الكائنات الحية لها نفس أنواع الكروموسومات؟
تختلف الكروموسومات من حيث العدد والشكل بين الكائنات الحية. تحتوي معظم البكتيريا على كروموسوم دائري واحد أو اثنين. البشر، إلى جانب الحيوانات والنباتات الأخرى، لديهم صبغيات خطية مرتبة في أزواج داخل نواة الخلية.
الخلايا البشرية الوحيدة التي لا تحتوي على أزواج من الكروموسومات هي الخلايا التناسلية أو الأمشاج، التي تحمل نسخة واحدة فقط من كل كروموسوم. عندما تتحد خليتان تناسليتان، تصبحان خلية واحدة تحتوي على نسختين من كل كروموسوم. تنقسم هذه الخلية بعد ذلك وتنقسم الخلايا التي تليها عدة مرات، مما يؤدي في النهاية إلى إنتاج فرد ناضج مع مجموعة كاملة من الكروموسومات المزدوجة في جميع خلاياها تقريبًا.
إلى جانب الكروموسومات الخطية الموجودة في النواة، تحمل خلايا البشر والكائنات الحية المعقدة الأخرى نوعًا أصغر بكثير من الكروموسومات المشابهة لتلك الموجودة في البكتيريا. تم العثور على هذا الكروموسوم الدائري في الميتوكوندريا: وهي هياكل تقع خارج النواة والتي تعمل كمراكز قوة للخلية.
يعتقد العلماء أن الميتوكوندريا كانت في الماضي بكتيريا تعيش بحرية ولها القدرة على تحويل الأكسجين إلى طاقة. عندما غزت هذه البكتيريا الخلايا التي تفتقر إلى القدرة على الاستفادة من طاقة الأكسجين احتفظت بها الخلايا وبمرور الوقت، تطورت البكتيريا إلى الميتوكوندريا الحديثة.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 154 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 64 مشاهدات
...