0 تصويتات
506 مشاهدات
في تصنيف علوم بواسطة (50.1مليون نقاط)
كيف يتم تكوين المحور العصبي؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (50.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
كيف يتم تكوين المحور العصبي؟
ينشأ المحور العصبي من سوما في منطقة تسمى التل المحوري أو الجزء الأولي، وهذه هي المنطقة التي يولد فيها غشاء البلازما نبضات عصبية، حيث يقوم المحور العصبي بتوجيه هذه النبضات بعيدًا عن سوما أو التشعبات نحو الخلايا العصبية الأخرى.
تكتسب المحاور الكبيرة غمدًا عازلًا من المايلين وتعرف باسم الألياف النخاعية أو النخاعية، إذ يتكون المايلين من 80٪ دهون و20٪ بروتين، والكوليسترول هو أحد الدهون الرئيسية إلى جانب كميات متغيرة من (cerebrosides وhospholipids) الطبقات المركزة من هذه الدهون مفصولة بطبقات رقيقة من البروتين تؤدي إلى مقاومة عالية وعازل كهربائي منخفض السعة ينقطع على فترات بفجوات تسمى عقد رانفير، حيث يتعرض غشاء العصب للبيئة الخارجية.
في الجهاز العصبي المركزي يتكون غمد المايلين من خلايا دبقية تسمى الخلايا الدبقية قليلة التغصن، وفي الأعصاب المحيطية تتكون من خلايا شوان، بينما يقوم المحور العصبي بتوصيل النبضات العصبية بشكل أساسي من سوما إلى الطرف، فإن الطرف نفسه يفرز مواد كيميائية تسمى الناقلات العصبية.
يمكن أن يحدث تخليق هذه المواد في الطرف نفسه، ولكن تتشكل الإنزيمات التخليقية بواسطة الريبوسومات في سوما، ويجب نقلها أسفل المحور العصبي إلى الطرف، إذ تُعرف هذه العملية باسم التدفق المحوري، ويحدث في كلا الاتجاهين على طول المحور العصبي ويمكن تسهيله بواسطة الأنابيب الدقيقة.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 56 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 223 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 77 مشاهدات
سُئل سبتمبر 11، 2023 في تصنيف التعليم السعودي الترم الثاني بواسطة Mw (110مليون نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة 45 مشاهدات
سُئل سبتمبر 11، 2023 في تصنيف التعليم السعودي الترم الثاني بواسطة Mw (110مليون نقاط)
...