0 تصويتات
98 مشاهدات
في تصنيف علوم بواسطة (50.1مليون نقاط)
ما هو الجهاز المناعي؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (50.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ما هو الجهاز المناعي؟
يتكون جهاز المناعة من مجموعة متنوعة من أنواع الخلايا والبروتينات المختلفة، حيث يؤدي كل عنصر مهمة محددة تهدف إلى التعرف على المواد الأجنبية أو التفاعل معها.
يعد الجهاز المناعي بمثابة تعاون رائع بين الخلايا والبروتينات التي تعمل معًا لتوفير الدفاع ضد العدوى، ولا تشكل هذه الخلايا والبروتينات عضوًا واحدًا مثل القلب أو الكبد، حيث بدلاً من ذلك ينتشر جهاز المناعة في جميع أنحاء الجسم لتوفير استجابات سريعة للعدوى، وتنتقل الخلايا عبر مجرى الدم أو في أوعية متخصصة تسمى الأوعية اللمفاوية، إذ توفر الغدد الليمفاوية والطحال هياكل تسهل التواصل من خلية إلى أخرى.
يمثل نخاع العظم والغدة الصعترية ساحات تدريب لخليتين من جهاز المناعة الخلايا البائية والخلايا التائية، على التوالي، إذ يبدأ تطور جميع خلايا الجهاز المناعي في نخاع العظام بخلايا جذعية مكونة للدم  وتسمى هذه الخلية بالخلية الجذعية لأن جميع الخلايا المتخصصة الأخرى تنشأ منها، ونظرًا لقدرتها على تكوين جهاز مناعي كامل فهذه هي الخلية الأكثر أهمية في زراعة نخاع العظام أو زراعة الخلايا الجذعية المكونة للدم، وهو مرتبط بالخلايا الجذعية الجنينية ولكنه نوع مميز من الخلايا.
في معظم الحالات يكون تطوير نوع واحد من الخلايا مستقلًا عن الجهاز المناعي، ويتكون الجهاز المناعي من مجموعة متنوعة من أنواع الخلايا والبروتينات المختلفة ويؤدي كل عنصر مهمة محددة.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 88 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 212 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 88 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 140 مشاهدات
...