0 تصويتات
65 مشاهدات
في تصنيف علوم بواسطة (50.1مليون نقاط)
ما هي قنوات البنكرياس؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (50.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ما هي قنوات البنكرياس؟
يتم تسليم الإنزيمات الهاضمة من الخلايا الأسينار في نهاية المطاف إلى الاثني عشر، حيث تتدفق إفرازات أسيني من البنكرياس عبر سلسلة من القنوات الشبيهة بالأشجار، وتفرز خلايا مجرى الهواء سائلًا مائيًا غنيًا بالبيكربونات، والذي يغسل الإنزيمات عبر القنوات ويلعب دورًا محوريًا في تحييد الحمض داخل الأمعاء الدقيقة، إذ يتم تصنيف قنوات البنكرياس إلى أربعة أنواع بدءًا من الفروع الطرفية التي تمتد إلى أسيني.
تستقبل القنوات المقحمة إفرازات من أسيني، حيث تم تسطيح ظهارة مكعبة تمتد حتى تجويف أسينوس لتشكيل ما يسمى بالخلايا المركزية، وتحتوي القنوات داخل الفصيص على ظهارة مكعبة كلاسيكية، وكما يوحي الاسم تُرى داخل الفصيصات، ويتلقون إفرازات من القنوات المقحمة.
تم العثور على القنوات بين الفصيصات داخل الحاجز النسيج الضام، وتختلف اختلافا كبيرا في الحجم، حيث تحتوي الأشكال الأصغر على ظهارة مكعبة، بينما تصطف الظهارة العمودية القنوات الأكبر، كما تنقل القنوات داخل الفصيص الإفرازات من القنوات داخل الفصيص إلى القناة البنكرياسية الرئيسية.
تتلقى القناة البنكرياسية الرئيسية إفرازًا من القنوات بين الفصوص وتخترق جدار الاثني عشر، وفي بعض الأنواع بما في ذلك الإنسان تنضم قناة البنكرياس إلى القناة الصفراوية قبل دخولها الأمعاء.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 65 مشاهدات
سُئل يونيو 23، 2021 في تصنيف علوم بواسطة Rana Abed (50.1مليون نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة 128 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 389 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 77 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 50 مشاهدات
سُئل يونيو 21، 2021 في تصنيف علوم بواسطة Rana Abed (50.1مليون نقاط)
...