0 تصويتات
158 مشاهدات
في تصنيف علوم بواسطة (50.1مليون نقاط)
ما هي مضادات الأكسدة؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (50.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ما هي مضادات الأكسدة؟
مضادات الأكسدة هي جزيئات تحارب الجذور الحرة في الجسم، حيث أن الجذور الحرة هي مركبات يمكن أن تسبب ضررًا إذا أصبحت مستوياتها عالية جدًا في الجسم، إذ إنها مرتبطة بأمراض متعددة بما في ذلك مرض السكري وأمراض القلب والسرطان، كما يمتلك الجسم دفاعاته المضادة للأكسدة للحفاظ على الجذور الحرة تحت السيطرة.
ومع ذلك توجد مضادات الأكسدة أيضًا في الطعام، خاصة في الفواكه والخضروات والأطعمة الكاملة الأخرى ذات الأصل النباتي العديد من الفيتامينات، مثل فيتامينات E و C، وتعتبر من مضادات الأكسدة الفعالة، كما تلعب المواد الحافظة المضادة للأكسدة أيضًا دورًا مهمًا في إنتاج الغذاء من خلال زيادة مدة الصلاحية.
كيف تعمل الجذور الحرة
تتشكل الجذور الحرة باستمرار في الجسم، بدون مضادات الأكسدة وقد تسبب الجذور الحرة ضررًا خطيرًا بسرعة كبيرة، مما يؤدي في النهاية إلى الوفاة، ومع ذلك فإن الجذور الحرة تؤدي أيضًا وظائف مهمة ضرورية للصحة، على سبيل المثال تستخدم الخلايا المناعية الجذور الحرة لمحاربة الالتهابات.
نتيجة لذلك يحتاج الجسم إلى الحفاظ على توازن معين بين الجذور الحرة ومضادات الأكسدة، وعندما يفوق عدد الجذور الحرة عدد مضادات الأكسدة، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى حالة تسمى الإجهاد التأكسدي، كما يمكن أن يؤدي الإجهاد التأكسدي المطول إلى إتلاف الحمض النووي والجزيئات المهمة الأخرى في الجسم، وفي بعض الأحيان يؤدي إلى موت الخلايا.
يؤدي تلف الحمض النووي إلى زيادة خطر الإصابة بالسرطان وقد افترض بعض العلماء أنه يلعب دورًا محوريًا في عملية الشيخوخة، إذ من المعروف أن العديد من عوامل نمط الحياة والتوتر والعوامل البيئية تعزز تكوين الجذور الحرة المفرط والإجهاد التأكسدي بما في ذلك:
تلوث الهواء.
دخان السجائر.
تناول الكحول.
السموم.
ارتفاع مستويات السكر في الدم.
تناول كميات كبيرة من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة.
الإشعاع بما في ذلك حمامات الشمس المفرطة.
الالتهابات البكتيرية أو الفطرية أو الفيروسية.
الإفراط في تناول الحديد أو المغنيسيوم أو النحاس أو الزنك.
كمية كبيرة جدًا أو قليلة جدًا من الأكسجين في الجسم.
تمرين مكثف وطويل الأمد مما يؤدي إلى تلف الأنسجة.
الإفراط في تناول مضادات الأكسدة مثل فيتامين ج وفيتامين هـ.
نقص مضادات الأكسدة.
كما يؤدي الإجهاد التأكسدي المطول إلى زيادة خطر حدوث نتائج صحية سلبية مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وأنواع معينة من السرطان.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 45 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 141 مشاهدات
...