0 تصويتات
218 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (100مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
اكتشفي أسباب تأخر الدورة الشهرية عند البنات

تعتبر الدورة الشهرية أبرز علامات البلوغ والنضج الجنسي عند السيدات، وهي تحدث بصفة منتظمة لكنها قد تتعرض للاضطراب بوجود بعض العوامل الخارجية والصحية مما يتسبب في تأخرها. لذلك سنقدم في مقال اليوم أسباب تأخر الدورة الشهرية عند البنات مع بعض الطرق الطبيعية لعاج هذه المشكلة.

أسباب تأخر الدورة الشهرية عند البنات
تعتبر الضغوط النفسية والتوتر من أبرز مسببات تأخر الدورة الشهرية للبنات، حيث تأثر على إفراز هرمون GNRH الذي يعمل على الإباضة والحيض بشكل منتظم.
التغير المفاجئ في نمط الحياة اليومي والمعتاد مثل تغيير مواعيد العمل من الليل إلى النهار، السفر وتغيير مكان الإقامة أو حتى تغير المناخ.
تعاطي بعض الأدوية التي تمنع نزول الدورة الشهرية كتأثر جانبي، لذلك ينصح بمراجعة الطبيب المختص والتثبت من تأثير الدواء.
الزيادة الكبيرة في الوزن والتي تكون مصحوبة بتحول هرموني قد يتسبب في توقف الدورة الشهرية والتأثير على مستوى الخصوبة.
تعتبر النحافة أيضا سببا شائعا وراء تأخر الدورة الشهرية للبنات وقد تؤدي أيضا بانقطاع الطمث نتيجة عدم وجود نسبة كافية من الدهون في الجسم.
الإصابة ببعض الأمراض مثل تكيس المبايض
خلل في هرمونات الجسم مثل ارتفاع هرمون الحليب الذي يتسبب في حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية.
ارتفاع هرمون الذكورة.
تناول الكثير من الأطعمة المعلبة التي تتضمن مواد حافظة غير صحية تأثر على الهرمونات وتتسبب في اضطراب الدورة الشهرية أو تأخرها.
 تأخر الدورة الشهرية

علاجات طبيعية لتأخر الدورة الشهرية
العلاج الطبيعي
توجد بعض المواد الطبيعية التي تفيد في تنظيم الدورة الدموية، معدل السكر في الدم مثل القرفة أو الزنجبيل. يحضر شاي القرفة أو الزنجبيل ويتم تناوله بشكل يومي لمدة شهر.

ينصح بشرب السوائل التي تفيد في إدرار الطمث وخاصة الماء على أن يكون بمقدار 8 أكواب في اليوم.

الحصول على المكملات الغذائية الضرورية مثل حمض الفوليك، والكثير من المصادر الغذائية الطبيعية التي تفيد في انتظام الدورة الدموية.

العلاج الهرموني
تنتج عن تأخر الدورة الشهرية الكثير من الأعراض الغير مريحة مثل الدوار والصداع وحتى الغثيان، لذلك يمكنك الحصول على أقراص الأستروجين أو مزيج الهرمونات البديلة من الأستروجين والبروجستيرون لكن يجب أن يتم ذلك من قبل الطبيب المختص لمعرفة الجرعة المناسبة لطبيعة الجسم.

العلاج الجسمي والنفسي
ينصح بتجنب التمارين الرياضية الشاقة التي تعتبر أحد أسباب اضطراب الدورة الشهرية. كما ينصح بتجنب مصادر التوتر والتعب التي تأثر على الحالة النفسية وتسبب الضغط.

ينصح بتفادي اتباع أنظمة الريجيم القاسية مع ضرورة اتباع نظام الغذائي متوازن يتضمن الأطعمة الصحية المتنوعة لتزويد الجسم بمختلف العناصر الغذائية التي يحتاجها.

اسئلة متعلقة

...