0 تصويتات
122 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (100مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
9 أطعمة تعمل على تحسين المزاج

أصبح من الصعب علينا الوصول إلى حالة من التوازن النفسي والرضا والطمأنينة في عالم تسوده العديد من التحديات والصعوبات وبسبب ما نشهده من تسارع في نمط الحياة والتغيرات الهرمونية وضيق الوقت ومختلف المشاغل اليومية وما نسمعه من الأخبار السيئة مع عدد لا يمكن حصره من الأسباب الأخرى أصبحنا نعيش في حالة مزاجية سيئة للتتطور في ما بعد إلى نوبات من القلق والاكتئاب. ولتفادى الأمر نحتاج للتوقف والتفكير في طرق تنظيم حياتنا والبحث في العادات السليمة التي تساعدنا على تحقيق هذه المعادلة التي تشمل الأنشطة الرياضية والتأمل وأخذ أقساط كافية من الراحة والخروج إلى الطبيعة وتناول الأطعمة الصحية. وفي هذا الصدد يمكننا الاستفادة بباقة من العناصر الغذائية التي تساعد على تحسين المزاج وتعزيز هرمونات السعادة.

الأطعمة التي تساعد على تحسين المزاج
تمر عليك أيام عديدة تفقدين فيها الرغبة في القيام بأي شئ يذكر سوى الجلوس في الفراش والتحديق في السقف غير عابئة برنات المنبه المتتالية! وفي مكان العمل وبغير إدراك منك وبدون سبب مقنع قد تشعرين أنك أصبحتى فجأة تكرهين كل المحيطين بك وتتمنين الهروب إلى جزيرة صحراوية لا يوجد بها أحد!. لكن هل جربتي احتساء كوب من القهوة مع قطعة من الشوكولا هل لاحظتى أن مزاجك تغير! هل هو سحر ! في الحقيقة هناك عدة أطعمة تساعد على تحسين المزاج خلال دقائق تعرفي عليها !

1. الشوكولاطة

تحتل الشوكولاطة المرتبة الأولى في قائمة اقتراحاتنا للأغذية المقاومة للاكتئاب، ومن خصائص هذا المكون اللذيذ هو احتوائه على نسبة عالية من الكاكاو الذي تساعد خصائصه على تعزيز الشعور بالسعادة، ومع ذلك يجب على عشاق الشوكولاطة الانتباه لأن الاكثار يعتبر ضارًا وغير مفيد لصحة لسيما الشوكولاطة التي تحتوى على الحليب والسكر والمكونات الاخرى، من أجل ذلك ننصح بتناول الشوكولاطة السوداء النقية والمرة فقط.

2. الجوز

يشكل الجوز مصدرًا ممتازًا للأحماض الدهنية (أوميغا 3) ويمكن تناولها كوجبة خفيفة وصحية في أي وقت من اليوم. ينصح أيضًا بتناول كل أنواع المكسرات مثل اللوز أو الفول السوداني والفستق حيث تعتبر كلها مفيدة في تحسين المزاج وللصحة عمومًا، ولتعزيز المفعول يمكنك دمج حفنة من المكسرات المفضلة لديك والخالية من الملح مع الزبادى الطبيعى أو عصير البرتقال أو الحليب.

3. الحليب

 تناول كوب دافئ من الشوكولاطة قبل النوم في فصل الشتاء لسيما عندما تنخفض درجات الحرارة بشدة يعتبر فكرة مثالية لمكافحة البرد والمساعدة على الاسترخاء، وذلك بفضل مزايا الكالسيوم الموجود في الحليب والتى تعمل على تعزيز الشعور بالارتياح، وبالتالي فان تناول الحليب الدافئ يساعد على محاربة التوتر والقلق والاكتئاب ويساعد على السيطرة على التغيرات الهرمونية.

4. القرفة

يمكننا أن نضيف رشة من القرفة إلى كأس الحليب الدافئ الذي تحدثنا عنه مسبقًا، حيث يجلب هذا البهار الفريد العديد من الخصائص والمميزات التي تساهم في تعديل المزاج وتحسين الحالة النفسية، بفضل قدرتها على تحقيق التوازن في مستويات السكر في الدم والذي يؤدى انخفاضها إلى الشعور بالتعب.

5. العسل

من العناصرالطبيعية المثيرة للاهتمام أيضًا نذكر أحد العناصر الطبيعية الممتازة الملقّبة باكسير الصحة والجمال واحد من أكثر المنتجات اكتمالاً ومن بين خصائصه العديدة ومكوناته الفريدة نذكر التربوتوفان وهي مادة ضرورية لتجميع السيروتونين (الهرمون المرتبط بالسعادة). وهو مضاد حيوى ممتاز ينصح باستعماله لتحلية المشروبات الصحية بدلاً من استعمال السكر الأبيض، سيشعرك ذلك بالتحسن.

6. الموز

تلعب الفواكه دورًا رائدًا في العناية بصحتنا ولا يمكن الاستغناء عنها في عدة حالات، ويساهم الموز في تقليل الشعور بالاجهاد والتعب والقلق بفضل احتوائه على كميات كبيرة من المغنيسيوم الذي يساعد على تحسين المزاج. ويمكنك إضافة الموز إلى العصائر المختلفة أو سلطات الفواكه.

7. الخبز الكامل

الخبز الكامل يشكل خيارًا جيدًا لمحاربة الاكتئاب ويتميز باحتوائه على نسبة عالية من الأحماض الأمينية التي تساهم في التخفيف من أثر الكربوهيدرات ويحتوى على التريبتوفان الذي يساهم في التقليل من الألم أو الاكتئاب، ويكفى تناول شريحة من الخبز الكامل لنبدأ يومنا بابتسامة عريضة.

8. السبانخ

تُساعد السبانخ على إعطاء القوة للجسم من خلال فعاليتها في تزويده بحمض الفوليك وتعتبر هذه المغذيات في غاية الأهمية خاصة خلال فترة الحمل حيث تجلب العديد من المزايا بما في ذلك زيادة مستويات السيروتونين في المخ بما يساهم في تعديل المزاج.

يمكنك أن تأكل السبانخ النيئ والمطبوخة ضمن اطباق مختلفة تشمل السلطة ، الكعك ، الحساء وغيرها العديد.

9. البيض

يشكل تناول البيض على الفطور عادة صباحية منتشرة في العديد من البلدان بما في ذلك تركيا و اليابان و السويد وعلى عكس النسخة المقلية التي لا نوصى بها لاحتوائها على الدهون الضارة، يجلب البيض المسلوق كمية لابأس بها من المغذيات التي يوصى بها لأولئك الذين يبذلون جهودًا كبيرة حيث يوفر لهم المزيد من الطاقة لبدأ يومهم بنشاط فيما تساعد الأحماض الأمينية على تكوين السيروتونين.

اسئلة متعلقة

...