0 تصويتات
104 مشاهدات

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (100مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

لا تجمعى هذه العناصر الغذائية ضمن وجبة واحدة

يشكل الجمع بين أصناف محددة من الطعام ضمن طبق واحد أهمية كبيرة لأنه يُؤثر بشكل كبير على صحتنا وزيادة وزننا. وبوضع بعض التغييرات البسيطة سوف نلحظ تحسنا كبيرًا في نمطنا الغذائي لأن الأمر لا يتعلق فقط بكمية الطعام بقدر ما يرتبط بنوعيته، وفي هذا المقال سنتطرق للحديث على باقة من الأطعمة التي لا ينصح بتناولها ضمن وجبة واحدة، تابعينا للتعرف على هذه النصائح الهامة.

مزايا التغذية وفق المجموعات الصحيّة والسليمة 

اتباع الإرشادات المذكورة في مايلي سينعكس بصورة إيجابية حالتنا الصحية والمزاجية وسيجلب لنا العديد من الفوائد لعل أبزها مايلي :

  • تعزيز عملية الهضم وتجنب العديد من المشاكل مثل الحموضة أو الغاز أو انتفاخ البطن.
  • عدم الشعور بالغثيان بعد تناول الطعام والتمتع بجرعات إضافية من الطاقة.
  • تحقيق التوزان على مستوى الجسم سواء أردنا فقدان أو زيادة كيلوغرامات إضافية.
  • تعزيز وظيفة الأمعاء.

أما على المدى البعيد فسننجح في تخفيف ومكافحة العديد من الاضطرابات الصحية المزمنة.

ما هي الأطعمة التي لا ينصح بالمزج بينها !

للتمتع بصحة جيدة من المثالي أن نتجنب تناول العديد من الأطعمة التي تجلب نفس القيمة الغذائية في آن واحد. وهو ما يفسر الضرر الذي تسببه المآدب التي تُقدم فيها أنواع مختلفة من الطعام. وإن أصبحت في حيرة من أمرك بسبب عدم مقدرتك على تحديد العناصر التي لا ينصح بالجمع بينها فنحن هنا لمساعدتك على تبين ذلك بصورة واضحة.

1. البطيخ الأحمر والبطيخ الأصفر 

من منا لا يعشق هذه الفاكهة اللذيذة والمنعشة وخاصة في فصل الصيف حيث من الشائع تداولها كتحلية ممتازة بعد تناول مختلف الوجبات الرئيسية ومع مختلف الأطعمة المالحة، وللأسف يجهل أغلبيتنا أن هذه العناصر الغذائية ربما تكون ضارة إذا ما تم مزجها مع مختلف الأطعمة بصورة عشوائية.

تشكل فاكهة البطيخ مصدرًا غنيًا بالماء والألياف وتحتوي على كمية هامة من الفيتامينات والمعادن بالإضافة إلى طبيعتها الباردة كل هذه المزايا تدعونا لتناولها على معدة فارغة وبشكل منفصل.

وبالتالي فان أفضل وقت لتناول البطيخ يكون إما في الصباح وقبل تناول أي غذاء آخر أو في منتصف الفترة الصباحية أومنتصف فترة الظهيرة والأهم أن لا تكون مرفوقة بأي غذاء آخر بما في ذلك الماء.

2. البروتين والنشا

واحدة من أكثر مجموعات الطعام الضارة  لأنها تبطئ عملية الهضم وتجعلك تكتسبين وزنًا إضافيًا ، هو المزج من البروتين والنشا.

  • البروتين: وتشمل هذه المجموعة اللحوم والأسماك والبيض والحليب والمنتجات الثانوية والبقول والمكسرات والبذور.
  • النشا: وتشمل هذه المجموعة الحبوب المصنوعة من الدقيق (المعكرونة ، الخبز ، الحلويات) ، البطاطس ، الأرز ، الخضار الغنية بالنشا المطبوخ (القرع ، الجزرة ، البطاطا الحلوة ، الشمندر ، الخرشوف) ، الذرة ، البازلاء.

لا يعتبر المزيج النموذجي بين اللحوم والبطاطا وما شابه خيارًا صحيًا رغم أنه شائع في مختلف قائمات الطعام  والمثالي أن تصاحب صفيحة البروتين أو النشا طبق من السلطة أو الخضار النيئة.

3. الحليب ومنتجات الألبان

  • الحليب يشكل نوعًا من أنواع البروتين الذي ننصح بعدم تناوله مع أصناف أخرى بل يفضل استهلاكه لوحده.
  • لا ننصح بتناول منتجات الألبان والزبادي مع الجبن والنشا.
  • لا ننصح بتناول الحليب مع السكر لأنه يشكل أحد الأخطاء الشائعة جدًا.

4. الفواكه بعد وجبات الطعام

كلنا نعتقد أن تناول الفواكه بعد وجبات الطعام الرئيسية يشكل خطوة صحية للتمتع بمذاق مفعم دون أي مضار لكن الحقيقة أن هذه الأخيرة تحتوى على السكر الطبيعي الذي يعرق عملية الهضم لسيما بعد تناول النشويات. ولنفس السبب علينا أن نتجنب تناول العصائر لانها تجلب نسب أكبر من السكريات.

ومع ذلك يمكن استثناء اللحوم أو السمك مع  السلطة من هذه القاعدة شريطة أن لا تحتوى على البطاطا أو غيرها من الأطعمة النشوية. يمكن أيضًا أن نرافق البروتينات مع شرائح الأناناس أو البابايا خاصةً وأن هذه الفاكهة الاستوائية غنية بالانزيمات التي تسهل عملية الهضم.

5. أنواع مختلفة من البروتينات

طبق واحد من البروتين سيكون كافيًا لكل وجبة وذلك إذا كنت ترغبين في اعتماد نظام غذائي متوازن. ولهذا السبب لا يوصى بتناول أنواع مختلفة مثل اللحم مع الخضار ضمن وجبة واحدة. وذلك لأن كل عنصر غذائي يتميز بخصائص معينة تعمل على تنشيط الجهاز الهضمي بطريقة مختلفة وبالتالي فان المزج بين هذه المكونات يؤدى لحدوث اختلال في الوظائف الطبيعية.

6. الخضروات : قواعد الأكل

من الشائع أن نقوم بتناول الخضروات مع مختلف الأطعمة لكننا سننبه في هذا المقال إلى بعض الاستثناءات مثل :

  • الحليب.
  • الفواكه الحلوة.
  • السكر.
  • البطيخ الأمر والبطيخ الأصفر.

7. شرب الماء أثناء الوجبات

القاعدة الغذائية تقول أن علينا شرب ما بين لتر إلى لترين من الماء يوميا وفي محاولة الامتثال لهذه العادة يقع الكثير من الأشخاص في خطأ شرب كميات كبيرة من الماء أثناء تناول الطعام بما يسبب الشعور بالثقل خاصةً عندما يختلط هذا العنصر مع عصائر المعدة والأغذية، ولتجنب هذه المشكلة سيكون من المثالي أن نشرب الماء دائما على معدة فارغة: في منتصف الصباح وبعد الظهر.

اسئلة متعلقة

...