1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (67.3مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

لن يتمكّن الطّبيب من تمييز جنس الجنين عندَ فحصه باستخدام السّونار أو الأمواج فوق الصّوتيّة قبل الأسبوع الرّابع عشر. بعد ذلك يُفترَض أن يكون الطّبيب قادراً على تمييز جنس الجنين إذا كانت وضعيّته داخل الرّحم تسمح للطّبيب برؤية الأعضاء التناسليّة. وبالإضافة إلى السّونار يمكن الكشف عن جنس الجنين باستخدام مجموعةٍ من الفحوصات منها:

  • أولاً فحص الدّم للكشف عن متلازمة داون (NIPT): يتمّ إجراء هذا الفحص ابتداءً من الأسبوع العاشر. ويهدف أساساً للكشف عن وجود بعض الاضطرابات الكروموسوميّة. مثل: متلازمة داون، إلا أنّه يكشف عن جنس الجنين أيضاً.
  • ثانياً فحص السّائل الأمنيوسيّ: يمكن إجراء هذا الفحص بين الأسبوعين السّادس عشر والعشرين من الحمل. لتحديد ما إذا كان الطفل مُصاباً باضطرابٍ وراثيٍّ، أو شذوذٍ في الكروموسومات. مثل: متلازمة داون، والكشف عن جنس الجنين.
  • ثالثاً فحص المشيمة الزّغبي (CVS): هذا الفحص مُشابِهٌ لاختبار فحص السائل الأمنيوسيّ. إلّا أنّه يمكن إجراؤه بين الأسبوعين العاشر والثالث عشر من الحمل.
  • رابعاً اختبارات الحمض النوويّ: يمكن إجراء هذا الفحص أثناء الأسبوع التّاسع من الحمل. ويهدف إلى الكشف عن التشوّهات الجينيّة المُحتمَلة. إلا أنّه يمكن بواسطته الكشف عن وجود الكروموسوم (Y) الذي يدلّ على أنّ الجنين ذكر، وتصل دقّة هذا الاختبار إلى 100%.

للتعرف على المزيد : متى يعرف نوع الجنين بالضبط

اسئلة متعلقة

...