1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (100مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

مفعول سانت جونز

في علاج الاكتئاب

يوجد الكثير من الأدلة التي تثبت بأن نبتة سانت جون بإمكانها أن تعمل على تقليل الأعراض الخاصة بمرض الاكتئاب ، في حالة كان المرض خفيف او متوسط ، حيث لم يتم إثبات قدرة النبات على علاج أعراض الاكتئاب الشديد ، حيث تحتوي نبتة سانت جون على كثيرا من المواد الكيميائية ، والتي تشمل hypericin و hyperforin و flavonoids.

ويعمل نبات سانت جون بالإضافة إلى مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs) ، والذي يعتبر نوع شائع من مضادات الاكتئاب التي يتم وصفها لمرضى الاكتئاب ، كما أن نبتة سانت جون لا تتسبب في فقدان الدافع الجنسي ، وهو ما يسببه مضادات الاكتئاب المعروفة.

يعتقد بعض العلماء أن عشبة سانت جون تعمل بطريقة مشابهة لمثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية ، الأمر الذي يرفع من نسبة المواد الكيميائية في الدماغ مثل السيروتونين ، والدوبامين ، والنورادرينالين ، والتي تساعد في تحسين المزاج.

في علاج الجلد

حيث أثبتت الدراسات أن لنبتة سانت جون القدرة على علاج بعد انواع الاصابات الجلدية ، بما في ذلك الأكزيما ، والجروح الجلدية ، والحروق الطفيفة ، كما تعمل على علاج البواسير.

وترجع هذه الدراسة إلى أن هذه النبتة تحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا ، ما يجعلها قادرة كذلك على مكافحة بعض انواع الالتهابات.

في متلازمة ما قبل الحيض

وهي الأعراض التي تظهر لدى النساء قبل موعد الدورة الشهرية ، والتي تتمثل في العاطفة الشديدة ، والتشنجات ، وتناول الطعام بشره ، وحنان الثدي ، حيث تعمل النبتة على تخفيف هذه الأعراض ، والاعراض الجسدية الأخرى المصاحبة لها بنسبة 50٪.

في اضطراب الوسواس القهري (OCD)

او ما يعرف بالرهاب الاجتماعي ، حيث قد أثبتت الدراسات أن تناول ما يقارب من 450 مجم من نبتة سانت جون ، مرتين يوميًا لمدة 12 أسبوعًا ، يعمل على تحسين أعراض الوسواس القهري.

اثناء الاضطرابات العاطفية الموسمية

والتي تمثل نوع من الاكتئاب الموسمي ، مما يعني أنه يحدث في موسم معين ، مثل اكتئاب الشتاء الذي يرجع إلى قلة ظهور ضوء الشمس ، وغالبا ما يتم علاج مثل هذه الحالات عن طريق العلاج بالضوء ، وتستخدم النبتة مع العلاج بالضوء فتكون فعالة بشكل جيد.

◄ يمكنك قراءة المزيد من المعلومات عن مفعول سانت جونز

اسئلة متعلقة

...