1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (100مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

افضل الاعشاب لتقوية المناعة

يعتبر ضعف المناعة من المؤرقات لدى الكثيرين في ظل الظروف الحالية ، وبالأخص ممن لديهم أمراض مزمنة مثل مرض السكري ، وأمراض القلب ، والأطفال ، والحوامل ، فهم أكثر المعرضين لتلقي العدوى ، وهناك العديد من الاعشاب المستخدمة لرفع المناعة ، وفيما يلي سوف نبرز اهم وافضل هذه الأعشاب ، وخصائصها

الزنجبيل

لعدة عصور تم استخدام الزنجبيل كمسكن لآلام المعدة ، ولكنه أيضا يحتوي على Gingerol وهي مكون نشط يحفز رفع المناعة بسرعة ، وقد شاع استخدام الزنجبيل في حل المشاكل المرتبطة بالسعال ، والانفلونزا ، ونزلات البرد ، والحمى ، لما له من خصائص مضادة للالتهابات والميكروبات ، كما أن له خصائص المضاد الحيوي.

ويعتبر الزنجبيل من الاعشاب التي تتضمن جميع العناصر الغذائية ، فيحتوي على فيتامين ب6 ، والمنغنيز والمغنيسيوم ، كما أنه يتضمن 79 ٪ من الماء ، و2٪ من البروتين ، و18٪ من الكربوهيدرات ، بينما يحتوي على 1٪ فقط من الدهون.

الكركم

وهو من أكثر الاعشاب الطبية التي تقوي المناعة ، لإحتوائه على عنصر الكركمين الذي يشمل خصائص مضادة للالتهاب ، ومشهورة بزيادة المناعة ، بالإضافة إلى احتواء الكركم على خصائص مضادة للبكتيريا ، والفيروسات ، والفطريات ، والبروبيوتيك ، ويتم استخدامه في العديد من الأطباق ، والاكلات ، ويعتبر عشب فعال من ناحية رفع مناعة الجسم ، والمساعدة على الشفاء من البرد ، والانفلونزا ، والسعال ، واحتقان الصدر في وقت وجيز.

ويعتبر الكركم من الاعشاب المفيدة مثل والمستخدمة في بلاد الهند مثل  عنب الثعلب الهندي ، حيث يحتوي الكركم على ما يزيد عن ثلاثمائة مادة مغذية منها ؛ البوتاسيوم ، والحديد ، والبيتاكاروتين ، والكالسيوم ، والزنك ، والنياسين.

ومن الفوائد الصحية الأخرى التي يتضمنها الكركم ما يلي :

  • يساعد على الهضم
  • يعمل على تقليل الالتهابات في الجسم
  • تساعد في علاج تقرحات المعدة وتهيجها
  • يقلل من شوائب الجلد ويعالج مشاكل الجلد
  • يعمل على إزالة سموم الدم وتنقيته منها
  • يسرع من عملية شفاء الجروح والإصابات
  • يساعد على ضبط مستوى السكر في الدم

الثوم

لقد حصل الثوم على شعبية هائلة في تعزيز المناعة ، ومحاربة العدوى على مر العصور ، لعمله على تحفيز جهاز المناعة في الجسم ، والزيادة من قدرة عمل خلايا الدم البيضاء ، كما أن له تأثير المضادات الحيوية ، حيث يتم استخدامه كمطهر ، ومضاد للفطريات ، والبكتيريا.

ويحتوي الثوم على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للصحة بشكل عام مثل ، الأرجينين ، والسكريات قليلة السكارايد ، والفلافونويد ، وكذلك السيلينيوم ، ولا يتوقف عمل الثوم عند تعزيز مناعة الجسم ،بل يشمل فوائد صحية أخرى كما يلي :

  • يعمل على تنقية الدم من السموم.
  • يساعد في تخلص البشرة من البثور ونقائها.
  • يعمل على بناء مناعة ضد الجراثيم والعدوى.
  • يعالج انسداد الأنف ونزلات البرد.
  • يعزز من خفض مستويات الكوليسترول في الدم.
  • يساعد على تنظيم ضغط الدم.
  • يعمل على التخلص من الفطريات الجلدية.

اشواغاندا

وهو أحد الاعشاب التي تترأس قائمة تعزيز المناعة ، ودعم الجسم على التكيف لمحاربة التعب ، والارهاق ، كما أنه يستخدم بشكل واسع في التخلص من التوتر ، حيث أثبت علميا أنه فعال عند التعرض للأشياء المسببة للمرض ، فيساعد على تحفيز خلايا الدم البيضاء من أجل العمل على محاربة الفيروسات والالتهابات ، وقد تم إثبات أن تناول الاشواغاندا بانتظام يعمل على تقوية وتعزيز المناعة.

القرفة

وهي واحدة من الاعشاب التي تعمل على تقوية جهاز المناعة ، لما لها من فوائد بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة ، وخصائص مضادة للالتهابات ، وليس هذا فقط ، وانما تعمل القرفة على منع تكتل الصفاىح الدموية ، وتساعد على ضبط مستويات السكر في الدم.

إكليل الجبل

وهو من الاعشاب التي يتم استخدامها في الطعام ، وكذلك في التطبيقات العلاجية لما يتضمنه من مركبات نباتية مثل ، حمض الأولينوليك ، الذي أثبت فعاليته في محاربته للفيروسات مثل ، فيروس نقص المناعة البشرية ، والعربي ، والتهاب الكبد ، والانفلونزا ، لذلك فهو يعتبر من الاعشاب المعززة للمناعة.

المورينجا

المورينجا واحد من الاعشاب التي تحمل فائدة كبيرة في تعزيز مناعة الجسم ، وتقويتها ويرجع هذا بسبب احتوائه على فيتامين ج بنسبة أكبر من احتواء البرتقال له بسبع مرات ، ويعد فيتامين ج احد اهم الفيتامينات التي تعمل على تعزيز المناعة ، كما أن المورينجا يحتوي على عدد من العناصر الغذائية ،التي تعمل على تقوية الخلايا ، والأنسجة ، وايضا العضلات وتساعد الجسم على الاستشفاء ، مثل الحديد ، والبوتاسيوم ، والكالسيوم ، وكذلك الأحماض الامينية.

عشبة النيم

عشبة النيم التي نسمع عن فوائدها للشعر والبشرة ، لقد تم استخدامها منذ زمن بعيد لتقوية جهاز المناعة ، ويرجع ذلك إلى احتوائها على خصائص مضادة للفيروسات ، والبكتيريا ، والفطريات ، كما أن لعشرة النيم تأثير على تنقية الدم من السموم.

الكمون الأسود

يعتبر الكمون الاسود ومستخلصاته من الاشياء التي تعمل على تعزيز المناعة ، لقدرته على حماية الجسم من عدد من الفيروسات ، والبكتيريا المهاجمة لجهاز المناعة.

◄ يمكنك قراءة المزيد من المعلومات عن افضل الاعشاب لتقوية المناعة

اسئلة متعلقة

...