1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (15.5مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
فوائد زيت السمسم للشعر الخفيف :
وقاية الشعر من أثار أشعة الشمس المضرة :
فمن أهم فوائد زيت السمسم أنه يعتبر واقي طبيعي من أشعة الشمس، حيث أنه في حال الحرص على تطبيق زيت السمسم على فروة الرأس فإنه يقيه من الأضرار التي تنجم عن الأشعة الفوق بنفسجية، كما أنه يشكل معطف واق حول الشعر بحيث يقيه من الأشعة الضارة ويحميه من أضرار التلوث.

القضاء على مشكلة قشرة الرأس :
ففي حال الإلتزام بتدليك فروة الرأس بزيت السمسم وتغطية كل جزء بفروة الرأس بهذا الزيت قبل النوم ثم تركه طيلة ساعات الليل ثم في الصباح يتم غسل الشعر، فإنه في خلال شهر سوف تختفي أثار القشرة تماماً.

علاج الشعر التالف :
ولأن زيت السمسم ذو خصائص قوية على أن تخترق بصيلات الشعرظت فهذا يساعد في علاج مشكلة تلف الشعر من خلال تغذية بصيلات الشعر وفروة الرأس ومنحها المعادن والفيتامينات التي تحتاج إليها.

علاج الشيب :
ففي حال الرغبة في تحسين لون الشعر أو جعله يكتسب لون أكثر قتامة، فيمكن تدليك الشعر بزيت السمسم كل يوم، إذ أن هذا الأمر يساعد على علاج مشكلة الشيب المبكر، وذلك لما يمتاز به زيت السمسم من صفات سواد.

يعتبر بلسم طبيعي للشعر :
ولأن زيت السمسم يمتاز بخصائصه المهدئة، بخاصة أن درجات الحرارة المرتفعة قد تتسبب في دمار بصيلات الشعر، فنجد هذا الزيت له تأثير مبرد على فروة الرأس ويؤمن لها الرطوبة الداخلية، مما يمنع مشكلة جفاف الشعر.

كما أنه من الممكن أن يستخدم مع البسم وذلك من خلال مزجهما معاً، ثم تطبيقه على الشعر وتركه مدة ساعة أو أكثر، ومن أجل الحصول على أفضل النتائج يُنصح بترك الخليط على الشعر مدة ليلة كاملة.

تعزيز نمو الشعر :
وذلك لأن زيت السمسم يساعد على تحفيز الدورة الدموية بالفروة، بجانب قدرته الهائلة في إختراق البصيلات مما يعمل على تعزيز النمو للشعر، حتى وإن كان الشعر تالف ومتضرر بسبب كثرة المواد الكيماوية التي تم اطبيقها على الشعر فإن زيت السمسم لديه قدرة على الإختراق مما يساعد على إستعادة الشعر لصحته.

تلميع الشعر :
ففي حال وضع قطرتين أو ثلاثة من زيت السمسم ثم دهن الشعر الجاف بها فإنه سوف يعمل كمرطب قوي وملمع مفيد للشعر.

علاج الشعر المجهد :
فإجهاد الشعر هو أولى أسباب فقدان الشعر، وزيت السمسم يمتاز بخصائصه الهائلة وقدرته على التبريد مما يحد من التوتر، فالتالي يلعب دور حيوي في التخلص من مشكلة فقدان الشعر.

علاج مشكلة جفاف الشعر :
حيث يمكن إحضار مزيج ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع زيت السمسم ثم القيام بتدليك فروة الرأس به بواسطة أطراف الأصابع وبحركات دائرية بحيث يُغطى كافة أجزاء فروة الرأس وتركه طيلة ساعات الليل ثم غسل الشعر في صباح اليوم التالي، وفي حال إستخدام أي من أجهزة الحرارة فمن الممكن القيام بتغطية الرأس بواسطة منشفة ساخنة ولف الرأس بها ثم تركها مدة نصف ساعة وبعدها يتم غسل الشعر بالشامبو، فهذا الأمر يساعد زيت السمسم على أن يخترق بصيلات الشعر وإختراق فروة الرأس.

ومن الأمور المهمة هو أن نعي جيداً أن إستخدام زيت السمسم ليس علاج قاطع لجفاف الشعر، ففي الغالب يحدث جفاف الشعر نتيجة لنقص السوائل والأطعمة التي تساعد على ترطيب الجسم، فبجانب أن زيت السمسم يساعد على تغذية فروة الرأس إلا أنه من المخم الإلتزام ببعض التدابير الأخرى كتناول كميات كبيرة من الماء والحرص على تناول الخضروات والفواكه الطازجة يومياً، وكذلك تناول الكثير من المكسرات والبذور التي تساعد على علاج نقص الأحماض الدهنية الأساسية، مع ضرورة تجنب غسل الشعر بالماء الساخن لأنه يجرد الشعر من الزيوت الطبيعية التي تتواجد بفروة الرأس.

التخلص من قمل الرأس :
حيث من الممكن إستخدام زيت السمسم مع الزيوت الأساسية التي تستخدم في علاج القمل، وذلك من خلال التدليك بالزيت بشكل منتظم، ثم القيام بشطف الشعر بالشامبو، وذلك لأن زيت السمسم له خصائص مضادة للجراثيم وفي حال تطبيقه على فروة الرأس فإنه بذلك يساعد على معالجة الشعر من البتكريا والإلتهابات الفطرية.

علاج تساقط الشعر :
زيت السمسم يعمل كمطهر طبيعي لفروة الرأي ومعالجة الفطريات والإلتهابات التي تتسبب في تساقط الشعر، فإنه يمنح للشعر الترطيب العميق بخاصة أنه من السهل على الشعر إمتصاص زيت السمسم، ومن الممكن تطبيقه على الشعر بواسطة تدليك الفروة به بضع دقائق، ثم القيام بدهن الشعر بداية من البصيلات حتى الأطراف، ثم القيام بلف الشعر على شكل كعكة وتركه على هذه الحالة ساعتين أو أكثر، وبعدها يتم غسله بالشاميو ثم تجفيف الشعر، هذه الوصفة يمكن تكرارها مرتين أسبوعين.

زيادة نعومة الشعر :
ففي حال القيام بتدفئة كمية من زيت السمسم ومزجها مع أي من أنواع بلسم الشعر ثم تطبيقه على الشعر وتركه مدة ساعة أو أكثر أو تركه طوال الليل فهذا يمنح للشعر نعومة وجمالاً.

اسئلة متعلقة

...