0 تصويتات
82 مشاهدات
في تصنيف علوم بواسطة (50.1مليون نقاط)
كيف يتم نقل المعلومات الجينية؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (50.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
كيف يتم نقل المعلومات الجينية؟
يمكن أيضًا نقل الكروموسوم البكتيري أثناء الاقتران على الرغم من أن هذا يحدث بشكل أقل تكرارًا من نقل البلازميد، حيث يسمح الاقتران بوراثة أجزاء كبيرة من الجينات وقد يكون مسؤولاً عن وجود بكتيريا لها سمات من عدة أنواع مختلفة، كما لوحظ الاقتران في جنس (Enterococcus) موجب الجرام، لكن آلية التعرف على الخلايا ونقل الحمض النووي تختلف عن تلك التي تحدث في البكتيريا سالبة الجرام.
ينتج عن استئصال (DNA Prophage) من الحمض النووي الكروموسومي المضيف كخطوة أولية في تخليق فيروس تحلل معدي أحيانًا إزالة بعض الحمض النووي للخلية المضيفة، والذي يتم تعبئته في عاثيات معيبة، حيث تتم إزالة جزء من (DNA) العاثية واستبداله في الطرف الآخر بجين من البكتيريا المضيفة.
يُطلق على جسيم الفيروس هذا اسم العاثية المحولة لأنه عندما يصيب خلية بكتيرية يمكنه نقل الجين الذي تم التقاطه بواسطة العاثية (DNA) إلى الخلية البكتيرية التالية التي يصيبها، ويعتبر التنبيغ بواسطة العاثيات وسيلة فعالة لنقل المعلومات الجينية لخلية بكتيرية إلى أخرى.
هذه الوسيلة لنقل المعلومات الجينية التي تسمى التحويل اللايسوجيني، تضفي الجينات ذات الوظائف الخاصة على الخلايا البكتيرية بدون هذه الوظائف، حيث إنه شائع في البكتيريا وهو جانب مهم من علم الأوبئة وهو حدوث وتوزيع ومراقبة الأمراض المعدية، على سبيل المثال البكتيريا الوتدية الخناق هي العامل المسبب لمرض الدفتيريا، ولكن فقط عندما تحتوي على نبتة العاثية β، والتي ترمز إلى السم المسؤول عن المرض.
تحدث ظاهرة مشابهة لاستحالة الخلايا البكتيرية في الخلايا الحيوانية المصابة ببعض الفيروسات، ولا تسبب فيروسات الحيوانات هذه عمومًا المرض على الفور لخلايا حيوانية معينة، وبدلاً من ذلك تُصاب الخلايا الحيوانية باستمرار بمثل هذه الفيروسات، والتي يتم دمج الحمض النووي (طليلي الفيروس) في الحمض النووي الصبغي للخلية المضيفة.
بشكل عام يتم تحويل الخلايا ذات الحمض النووي المتكامل إلى خلايا سرطانية وهي ظاهرة تُعرف باسم التحول الخبيث. كما هو الحال مع الجرثومة البكتيرية ولا تحتوي الخلية الحيوانية المحولة على فيروسات معدية، ولكن تحتوي فقط على الحمض النووي الفيروسي المتكامل الذي يتكاثر جنبًا إلى جنب مع كروموسومات الخلية المنقسمة لذلك، بعد انقسام الخلية المحولة تتلقى كل خلية جديدة نسخة من (DNA Proviral) السمة المميزة لهذه الخلايا الحيوانية المحولة، وهي أن نموها لا يمكن السيطرة عليه على عكس الخلايا الطبيعية، إذ لا يتم إعاقة نموها عن طريق الاتصال بالخلايا الأخرى وتفقد قدرتها على الالتصاق (التثبيت) بأسطح معينة.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 102 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 68 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 46 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 88 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 73 مشاهدات
...