0 تصويتات
59 مشاهدات
في تصنيف علوم بواسطة (50.1مليون نقاط)
ما هي تقنيات رسم الخرائط الجينية؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (50.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ما هي تقنيات رسم الخرائط الجينية؟
توفر خرائط الجينوم سلسلة خطية من المعالم للاستخدام عند تجميع بيانات التسلسل، حيث أن هناك طريقتان مختلفتان لإنشاء خرائط الجينوم: رسم الخرائط الجينية ورسم الخرائط المادية، كما يوفر رسم الخرائط الجينية المعلومات من خلال التزاوج أو تحليل النسب أو تجارب نقل الجينات.
تعتمد الخرائط الجينية التي تسمى أيضًا خرائط الربط على الترتيب النسبي للواسمات الجينية التي تم الكشف عنها من خلال تجارب التزاوج من مختلف الأنواع، وبالتالي يصعب تحديد المسافة الفعلية في الأزواج الأساسية بين العلامات، وفي المقابل تعطي الخرائط المادية المسافة بين العلامات في أزواج القاعدة لأن العلامات مرتبطة فعليًا بموقع على كروموسوم.
يمكن تحديد الموقع المادي من خلال التجارب الهجينة للإشعاع أو التهجين في الموقع الفلوري (FISH)، حيث يعد الموقع على طول الكروموسوم مفيدًا لتحديد الترتيب الصحيح للكونتيج دون الحاجة إلى مقارنة التسلسل، وهذا مفيد بشكل خاص للمناطق التي بها الكثير من التسلسلات المتكررة.
تستخدم الخرائط الجينية معالم تسمى العلامات، إذ يمكن استخدام العديد من أنواع العلامات المختلفة، ويمكن استخدام بعض العلامات في كل من رسم الخرائط المادية ورسم الخرائط الجينية، حيث أن الجينات ذات النمط الظاهري المحدد هي علامات مفيدة جدًا لرسم الخرائط، ولسوء الحظ لا توجد جينات كافية ذات أنماط ظاهرية مرئية لتوفير خريطة مفصلة للجينوم البشري.
توجد الجينات عادة في شكلين مختلفين أو أكثر على سبيل المثال، قد ينتج عن جين ارتفاع النبات نبات طويل القامة في حالة وجود شكل واحد من الجين أو نبات قصير في حالة وجود شكل مختلف من نفس الجين، والأشكال المختلفة تسمى الأليلات بحيث لها تغيرات مختلفة في التسلسل، وتعطي أنماطًا ظاهرية مختلفة للنبات.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 48 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 69 مشاهدات
...