0 تصويتات
51 مشاهدات
في تصنيف علوم بواسطة (50.1مليون نقاط)
ما هو إعادة التركيب والعبور؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (50.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ما هو إعادة التركيب والعبور؟
تسمى الجينات الموجودة على نفس الكروموسوم الجينات المرتبطة؛ لأنها تلتصق ببعضها البعض، ولا يمكن للتشكيلة المستقلة إعادة ترتيب الأليلات المرتبطة (الموجودة في نفس الكروموسوم)، إذ يعيد العبور ترتيب توليفة الأليلات داخل الكروموسوم، مما يضيف إلى الاختلاف الجيني المحتمل الموجود بين الأفراد.
كلما كان الجينان بعيدان عن بعضهما البعض زادت فرصة العبور في مكان ما بين الاثنين وبالمثل، إذا كان الجينان قريبان جدًا من بعضهما البعض فإن فرصة العبور التي تحدث بينهما تكون أقل بكثير، بحيث عندما تنفصل الكروموسومات الناتجة أخيرًا يشار إلى تلك التي تحتوي على توليفات جديدة من الأليلات على أنها كروموسومات مؤتلفة، حيث يولد العبور مزيجًا جديدًا من الأليلات داخل الكروموسوم.
السنترومير:
السنترومير هو منطقة على كروموسوم تنضم إلى الكروماتيدات الشقيقة، حيث إن الكروماتيدات الشقيقة هي كروموسومات مزدوجة الشريطة مكررة تتشكل أثناء انقسام الخلية، إذ تتمثل الوظيفة الأساسية للسينترومير في العمل كمكان للتعلق بألياف المغزل أثناء انقسام الخلية، ويقوم جهاز المغزل بإطالة الخلايا وفصل الكروموسومات؛ للتأكد من أن كل خلية ابنة جديدة لديها العدد الصحيح من الكروموسومات عند الانتهاء من الانقسام والانقسام الاختزالي.
يتكون الحمض النووي في المنطقة المركزية للكروموسوم من كروماتين معبأ بإحكام يعرف باسم الهيتروكروماتين، حيث أن  الهيتروكروماتين مكثف للغاية وبالتالي لا يتم نسخه، ونظرًا لتكوين الكروماتين المغاير فإن منطقة السنترومير تصبغ بشكل أكثر قتامة بالأصباغ أكثر من المناطق الأخرى في الكروموسوم.
موقع (Centromere): لا يوجد السنترومير دائمًا في المنطقة المركزية للكروموسوم، وقد توجد السنتروميرات بالقرب من المنطقة الوسطى للكروموسوم أو في عدد من المواضع على طول الكروموسوم:
تقع الكواكب المركزية بالقرب من مركز الكروموسوم.
لا توجد مركزات مركزية غير مركزية بحيث يكون أحد الذراعين أطول من الآخر.
تقع السنتروميرات غير المركزية بالقرب من نهاية الكروموسوم.
تم العثور على سنتروميرات مركزية في نهاية أو منطقة التيلومير من الكروموسوم.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 110 مشاهدات
...