0 تصويتات
65 مشاهدات
في تصنيف علوم بواسطة (50.1مليون نقاط)
ما هي وظائف الكبد؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (50.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ما هي وظائف الكبد؟
يلعب الكبد دورًا مهمًا في بيولوجيا الفقاريات، حيث له العديد من وظائف التمثيل الغذائي الهامة بما في ذلك تنظيم التمثيل الغذائي للجلوكوز والكوليسترول وإنتاج بروتينات البلازما بما في ذلك عوامل التخثر، وإزالة السموم من المركبات الداخلية والخارجية.
ينتج الكبد أيضًا هرمونات مختلفة تشارك في تنظيم الأنسولين وضغط الدم ومستويات الدهون في الدم، وبسبب العديد من العمليات الفسيولوجية التي تعتمد على الكبد، فإن الفهم الأساسي لبيولوجيا الكبد والقدرة على معالجتها على الطاولة أمر ضروري للباحثين المشاركين في ابتكار أدوية جديدة منقذة للحياة.
يمكن عزل خلايا الكبد أيضًا في القدرة على الحصول على مجموعة مختلطة من جميع أنواع الخلايا الرئيسية الأخرى من الكبد من هذا الخليط، حيث يمكن إجراء تخصيب (Kupffer) والخلايا النجمية والبطانية لتمكين تطوير نماذج معقدة شبيهة بأنسجة الكبد في المختبر.
خلايا الكبد قابلة للاختراق بسهولة للجلوكوز، حيث يتم تسهيل هذه العملية عن طريق بروتينات ناقل الجلوكوز (GLUT) داخل غشاء البلازما على وجه الخصوص (GLUT-2) هو الناقل في غشاء بلازما خلايا الكبد، داخل الكبد هناك العديد من المسارات التي يتم من خلالها تحديد المصير الفوري للسداسيات، ويدخل الجلوكوز والفركتوز والجلاكتوز أولاً في مخطط التمثيل الغذائي العام من خلال سلسلة من التفاعلات المعقدة لتكوين فوسفات الجلوكوز الإنزيم، والذي يحفز التفاعل يتم حظره أو نقصه في الجالاكتوز في الدم الخلقي للإنسان.
يتم بعد ذلك تحويل فوسفات الجلوكوز وتخزينه على هيئة جليكوجين وتقويضه إلى ثاني أكسيد الكربون والماء أو كجلوكوز حر ويتم إعادته إلى الدورة الدموية العامة، بشكل أساسي يتطور التمثيل الغذائي الوسيط للكربوهيدرات للحيوانات حول استقلاب الجلوكوز والكبد هو العضو ذو الأهمية القصوى.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 294 مشاهدات
سُئل يونيو 21، 2021 في تصنيف علوم بواسطة Rana Abed (50.1مليون نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة 82 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 49 مشاهدات
...