0 تصويتات
81 مشاهدات
في تصنيف علوم بواسطة (50.1مليون نقاط)
ما هو أهمية إفراز القنوات الصفراوية؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (50.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ما هو أهمية إفراز القنوات الصفراوية؟
تمتلك خلايا الكبد أيضًا أنظمة نقل مشابهة لتلك الموجودة في الأنابيب الكلوية، والتي يمكنها نقل مستقلبات الدواء من الدم إلى الصفراء، حيث تتركز الأدوية المقترنة خاصة مع الغلوكورونات في الصفراء وتوصل إلى الأمعاء، كما يمكن أن يتحلل المتقارن ويطلق الدواء الفعال.
يمكن بعد ذلك إعادة امتصاص الدواء وإطالة مدة عمله (الدوران المعوي الكبدي) وهذا مهم بشكل خاص للديجوكسين الذي يفرز في الصفراء في شكل غير مقترن وللمورفين الذي ينتقل كغلوكورونيد، إذ تُفرز بعض الأدوية مثل ريفامبيسين في العصارة الصفراوية وتُفرز دون تغيير في البراز.
تنقل خلايا الكبد مواد مختلفة وإفراز الصفراء هو الطريق الرئيسي لإفراز عدد صغير من الأدوية على سبيل المثال، كروموجليكات وعدد أكبر من مستقلبات الدواء على سبيل المثال غلوكورونيد المورفين، حيث تُفرز الأدوية المُقترنة في الصفراء وتُطلق لاحقًا في الأمعاء، حيث يُعاد امتصاصها في الجسم الدورة الدموية المعوية الكبدية.
للدورة المعوية الكبدية نتائج سريرية مهمة، حيث تطيل تأثير الدواء وتزيد من عمر النصف في البلازما (t1 / 2)، في حين أن بعض الأدوية تُفرز في الغالب دون تغيير في الصفراء على سبيل المثال فيكورونيوم، فإن الأدوية الأخرى تُفرز في الصفراء بعد نزع الأسيتيل والتي تحتفظ بنشاطها البيولوجي وتوقف إعادة امتصاصها، كما تنتقل الأدوية من البلازما إلى الصفراء عبر أنظمة النقل المشابهة للأنابيب الكلوية، مثل (OCTs و OATs و P-glycoproteins).
القشرانيات السكرية والتمثيل الغذائي:
في خلايا الكبد تشمل هذه الإنزيمات الجديدة تلك المرتبطة بتحويل الأحماض الدهنية أو الأحماض الأمينية إلى جلوكوز وبلمرة الجلوكوز لتكوين الجليكوجين، ويتم أيضًا تحفيز نقل الأحماض الأمينية إلى خلايا الكبد في المقابل، تمنع الجلوكوكورتيكويدات امتصاص الأحماض الأمينية واستقلاب الجلوكوز في الأنسجة المحيطية مثل الجلد والعضلات الهيكلية والخلايا الدهنية.
هذا الإجراء يجعل الجلوكوز متاحًا بسهولة أكبر للدماغ أثناء الإجهاد في الدماغ، وقد تعمل الجلوكوكورتيكويدات بشكل كلاسيكي من خلال المستقبلات داخل الخلايا أو قد ترتبط بمستقبلات غشاء البلازما وتحدث تأثيرات سريعة في الخلايا المستهدفة.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 65 مشاهدات
سُئل يونيو 21، 2021 في تصنيف علوم بواسطة Rana Abed (50.1مليون نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة 290 مشاهدات
سُئل يونيو 21، 2021 في تصنيف علوم بواسطة Rana Abed (50.1مليون نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة 49 مشاهدات
0 تصويتات
1 إجابة 77 مشاهدات
...