0 تصويتات
215 مشاهدات
في تصنيف علوم بواسطة (50.1مليون نقاط)
ما هي أنواع الخلايا العصبية حسب الوظيفة؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (50.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ما هي أنواع الخلايا العصبية حسب الوظيفة؟
الخلايا العصبية الحسية: يتم تنشيط الخلايا العصبية الحسية من المحفزات الخارجية مثل لمس سطح ساخن أو سماع موسيقى أو تفاعل كيميائي. وبمجرد تنشيطها، تنقل الخلايا العصبية الحسية النبضات الكهربائية إلى بقية الجهاز العصبي المركزي حول المعلومات المدركة حديثًا للمعالجة. وغالبية الخلايا العصبية الحسية يكون لديها محور عصبي واحد مقسم إلى فرعين.
الخلايا العصبية الحركية: ترسل الخلايا العصبية نبضات من الحبل الشوكي إلى العضلات الهيكلية والملساء كما في المعدة والمثانة والأعضاء الداخلية الأخرى، وبالتالي تتحكّم بشكل مباشر في جميع حركات العضلات. وهناك نوعان من الخلايا العصبية الحركية وهما الخلايا العصبية الحركية السفلية والخلايا العصبية الحركية العليا. إذ تعتبر الخلايا العصبية الحركية السفلية هي المسؤولة عن نقل النبضات من النخاع الشوكي إلى الدماغ والخلايا العصبية الحركية العلوية مسؤولة عن نقل النبضات من الدماغ إلى النخاع الشوكي والخلايا العصبية الحركية متعددة الأقطاب ممّا يعني محورًا واحدًا وتغصنات متعددة.
أعصاب بينية: إن الخلايا العصبية الداخلية هي الوسطاء بين الخلايا العصبية الحسية والخلايا العصبية الحركية لربط سلسلة الاتصال. الخلايا العصبية الداخلية هي أيضًا متعددة الأقطاب تشبه الخلايا العصبية الحركية.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 92 مشاهدات
...