0 تصويتات
97 مشاهدات
في تصنيف علوم بواسطة (50.1مليون نقاط)
ما هي أنواع الخلايا العصبية حسب الشكل؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (50.1مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ما هي أنواع الخلايا العصبية حسب الشكل؟
الخلايا العصبية أحادية القطب: هذا النوع من الخلايا العصبية يعتبرهو أكثر الخلايا العصبية انتشارًا في الحشرات. هذه الخلايا العصبية لها محور عصبي واثنين من التشعبات. كما أن هذه الخلايا العصبية هي عبارة عن خلايا عصبية حسية تساعد في نقل النبضات عبر الجهاز العصبي المركزي. في البشر، توجد الخلايا العصبية أحادية القطب في شبكية العين وعقد العصب الدهليزي القوقعي وما إلى ذلك.
الخلايا العصبية ثنائية القطب: الخلايا العصبية ثنائية القطب لها محور عصبي وتغصنات. ينقل المحور العصبي الإشارات من جسم الخلية إلى الدماغ والحبل الشوكي. تنقل التشعبات إشارات من أعضاء الجسم مثل الأنف والأذنين والعينين إلى جسم الخلية. لذلك توجد الخلايا العصبية ثنائية القطب في الغالب في المسارات الحسية للرائحة والذوق والسمع والبصر.
الخلايا العصبية الزائفة القطبية: إذ تحتوي الخلايا العصبية الكاذبة على محور عصبي ولكن لا توجد تشعبات حقيقية. ومع ذلك، تعتبر الخلايا العصبية الزائفة أحادية القطب متغيرًا من الخلايا العصبية ثنائية القطب. يطلق عليهم اسم pseudo لأن المحور المفرد المرتبط بجسم الخلية يتحرك في اتجاهين متعاكسين (أحدهما متصل بالعضلة والمفاصل والجلد والآخر باتجاه النخاع الشوكي). الخلايا العصبية الزائفة أحادية القطب هي اللاعبين الكبار في نقل الإحساس بالألم أو الضغط أو حتى اللمس.
الخلايا العصبية Anaxonic: الخلايا العصبية anaxonic هي خلية عصبية حيث لا يمكن تمييز محور عصبي عن التشعبات. وفقًا للاكتشافات الحديثة، يدعي العلماء أن الخلايا العصبية ليس لها محاور عصبية وأن التشعبات فقط. تم العثور على هذه الخلايا العصبية في الدماغ وشبكية العين. ومن المثير للاهتمام أنها توجد أيضًا في اللافقاريات. تعمل الخلايا العصبية Anaxonic بمثابة عصبونات داخلية غير متصاعدة.
الخلايا العصبية متعددة الأقطاب: الخلايا العصبية متعددة الأقطاب وفيرة في العدد داخل الفقاريات مثل البشر. كل من هذه الخلايا العصبية لها جسم خلوي ومحاور طويلة وتغصنات قصيرة. توجد في الدماغ والحبل الشوكي وأيضًا في العقد اللاإرادية.

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة 103 مشاهدات
سُئل يونيو 24، 2021 في تصنيف علوم بواسطة Rana Abed (50.1مليون نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة 67 مشاهدات
سُئل يونيو 24، 2021 في تصنيف علوم بواسطة Rana Abed (50.1مليون نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة 97 مشاهدات
...